الشروع باقامة بؤرة استعمارية جديدة شمال مستعمرة “سلعيت”

الشروع باقامة بؤرة استعمارية جديدة شمال مستعمرة “سلعيت”

 

  • الانتهاك: الشروع باقامة بؤرة استعمارية جديدة.
  • الموقع: شمال مستعمرة "سلعيت" على أراضي قرية كفرصور / محافظة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 15 آذار 2016م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة "سلعيت" الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: عدد من المزارعين في المنطقة.

تفاصيل الانتهاك:

تشهد الجهة الشمالية الغربية من مستعمرة "سلعيت" خلال الفترة الحالية أعمال تجريف واسعة  بهدف إقامة بؤرة استعمارية جديدة تابعة للمستعمرة، بحيث تفتح الباب على مصراعيه نحو التهام العشرات من الدونمات الزراعية التي عزلها جدار الفصل العنصري في قرية كفر صور جنوب مدينة طولكرم.  

 يذكر انه وبحسب البحث الميداني في موقع الانتهاك، فإن التجريف يتركز على مسافة لا تتعدى الكيلومتر واحد شمال المستعمرة، حيث جرى تسوية ما لا يقل عن 150 دونماً حتى الآن بحسب تقديرات البحث الميداني، لا وبل شرع المستعمرون بإنشاء الأساسات بهدف إقامة وحدات سكنية في تلك المنطقة، لتصبح فيما بعد حي استعماري جديد  يخدم أجندة الاحتلال هناك.

يشار الى ان المستعمرين بدعم مطلق من حكومة الاحتلال الإسرائيلي شرعوا مؤخراً بحملة واسعة نحو الاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية  الواقعة  خلف الجدار العنصري لصالح ضمها للتجمعات الاستعمارية هناك،  حيث يتخذ الاحتلال من القرارات العسكرية والأسباب التي يصفها بالأمنية غطاء لتنفيذ ما يخطط به، وبهذا  يتم خلق واقع لا يمكن تغييره، بل ويقلب المعادلة لصالح الاحتلال الاسرائيلي.

فبالنسبة للمنطقة التي يجري استهدافها الآن في قرية كفر صور، فان الأراضي تصنف بأنها أراض خزينة تابعة للمملكة الأردنية الهاشمية، ومن هنا كان ذلك مبرر للاحتلال للاستيلاء عليها وتقديمها للمستعمرين بهدف إقامة تلك البؤرة الاستعمارية الجديدة.

 

الصور 1-2:  من أعمال التجريف لصالح البؤرة الاستعمارية

مستعمرة  "سلعيت"[1]:

اسم سلعيت باللغة العربية (الصخر) وأخذت هذه التسمية من اسم القرية الفلسطينية المحاذية لها والمقامة على أراضيها ( كفر صور )، تقع مستعمرة  "سلعيت" في الجنوب الغربي لمدينة طولكرم، أنشئت عام (1979)م،  وتبلغ مساحتها الكلية (1475) دونما؛ والسبب الرئيسي لقيامها هو سبب جغرافي وسياسي فهي تقع بين الخط الأخضر وقرية كفر صور حيث مكنها هذا الموقع من تحقيق أطماعها الاستيطانية التوسعية. 

والأراضي المقامة عليها المستعمرة أصلاً قسم منها أراض حكومية تسمى (مشاع كفر صور) ومسجلة باسم خزينة المملكة الأردنية الهاشمية وتبلغ مساحتها (1350) دونماً والقسم الآخر أراض خاصة يملكها أهالي كفر جمال وتبلغ مساحتها (125) دونما تم استغلالها من قبل المستعمرين  في الزراعة وخصوصا زراعة الصبار (الصبر) . وتبلغ المساحة الكلية للمستعمرة  (1475) دونماً، أما المساحة المعدة للبناء والمنطقة الصناعية فتبلغ ( 700) دونم.

[1]  المصدر: مؤسسة سلام الشرق الأوسط.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس