أعمال توسعة وتجريف تشهدها مستعمرة ” كريات نتافيم ” على حساب أراضي قراوت بني حسان شمال غرب سلفيت

أعمال توسعة وتجريف تشهدها مستعمرة ” كريات نتافيم ” على حساب أراضي قراوت بني حسان شمال غرب سلفيت

 

  • الانتهاك: توسيع مستعمرة إسرائيلية على حساب الأراضي الفلسطينية.
  • الموقع: أراضي بلدة قراوة بني حسان شمال غرب مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 11 من شهر نيسان 2016م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو " كريات نتافيم".
  • الجهة المتضررة: المزارعين في القرية.

 

تفاصيل الانتهاك:

تشهد مستعمرة " كريات نتافيم" الجاثمة على أراضي المواطنين في بلدة قراوة بني حسان غرب مدينة سلفيت نشاطاً ملحوظاً يتمثل في تجريف مساحات كبيرة من الأراضي جنوب المستعمرة، وذلك بهدف شق طريق جديد  بطول 600 متر،  بحيث يربط أطراف المستعمرة بعضها ببعض،  كذلك ليكون حلقة وصل جديدة لربط المستعمرة بالطريق الالتفافي رقم 5 والمسمى بعابر السامرة، حيث جرى حتى تجريف ما لا يقل عن 19 دونماً  بحسب تقديرات البحث الميداني.

يذكر انه وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فإن أعمال التجريف الجديدة من شأنها خلق واقع جديد عبر تطوير البنية الجديدة للمستعمرة مما يسهل عملية تطوير المستعمرة نحو المزيد من بناء الوحدات الاستعمارية هناك بالإضافة إلى تسهيل تطوير المرافق الحيوية الأساسية لتخدم التطور في عدد الوحدات الاستعمارية داخل المستعمرة.

يشار الى ان مستعمرة " كريات نتافيم" تعتبر من ابرز المستعمرات في محافظة سلفيت التي شهدت توسعة كبيرة في عدد البيوت التي تم بنائها داخل حدود المستعمرة، حيث من خلال المتابعة الميدانية  فان المستعمرة بالفعل قد توسعت حالياً الى ضعف مساحتها السابقة مما كانت عليه خلال الاعوام الخمس  الماضية.

ويعود تاريخ  تلك المستعمرات الى بداية حقبة الثمانينيات من القرن الماضي، حين أقدم المستعمرين على مصادرة مساحات واسعة من أراضي بلدة قراوة بني حسان لصالح توسعة الاستيطان هناك بالقرب من نبعة للمياه رومانية الاصل تسمى " نوتيف" حيث اشتق اسم المستعمرة من تلك النبعة التي تعكس أصالة الأرض الفلسطينية وعلى عمق جذور الفلسطينيين في داخلها، فالاحتلال لم يكتف بسرقة الاسم فقط بل وسرق الأرض وعمل على تهويدها وتغيير طابعها ومعالمها بشكل جذري، فهو الان يحاول الرهان على سرقة التاريخ بعد سرقة الأرض الفلسطينية.

 

الصور 1-3: جرافة تابعة للاحتلال الإسرائيلي تقوم بعملية تجريف في أراضي المواطنين في بلدة قراوة بني حسان

 

  • قراوة بني حسان في سطور:

يشار ان  بلدة  قراوة بني حسان هي احدى بلدات محافظة سلفيت، وتقع شمال غرب مدينة سلفيت. يحدها من الشرق بلدتي دير استيا وحارس، ومن الجنوب سرطة، ومن الغرب بلدة بديان ومن الشمال وادي قانا وتجمع كيدوميم الاستيطاني. تبلغ مساحة بلدة قراوة بني حسان 9,443 دونم، ويبلغ عدد سكانها بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2007، 3,752 فلسطيني.

بعد الاحتلال الاسرائيلية للضفة الغربية عام 1967  أقام الاحتلال مستعمرتين  إسرائيليين (مستعمرة  برقان ومستعمرة  كريات نيتافيم)  على اراضي بلدة قراوة بني حسان، بحيث تصادر ما مساحته 341 دونم من اراضي البلدة.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlement Expansion