أمر نهائي بهدم مسكن عائلة أبو تركي في قرية قلقس جنوب الخليل

أمر نهائي بهدم مسكن عائلة أبو تركي في قرية قلقس جنوب الخليل

 

الانتهاك: أمر نهائي بهدم منزل.

تاريخ الانتهاك: 11/08/2022.

الموقع: قلقس- جنوب مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن إبراهيم أبو تركي.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الخميس بتاريخ 11/8/2022م، أمر نهائي بوقف العمل وهدم منزل المواطن إبراهيم عبد الغني أبو تركي، بحجة بناءه بدون ترخيص في قرية قلقس جنوب مدينة الخليل.

وأفاد المواطن المتضرر(40عام) لباحث مركز أبحاث الأراضي: بأن مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال قد داهموا القرية، وتوجهوا إلى الطرف الشرقي منها، ووصلوا إلى منزله، وألصقوا أمر الهدم عليه.

ويحمل أمر الهدم الرقم ( 621952)، وجاء بعنوان ” أمر نهائي بوقف العمل وهدم”، حيث طالبت فيه سلطات الاحتلال بهدم المنزل خلال ( 7 أيام) من تاريخ صدور الأمر، وهددت في حال لم يقيم المواطن بتنفيذ الأمر؛ بأن تأخذ على عاتقها تنفيذ عملية الهدم، وتكبيده تكاليف العملية.

أمر الهدم رقم 621952 الذي يستهدف منزل المواطن أبو تركي

ويأتي أمر الهدم بعد أن أصدرت سلطات الاحتلال، بتاريخ 23/5/2022م، إخطاراً بوقف العمل والبناء في المنزل، بذريعة المباشر بأعمال البناء دون تصريح منها، بحجة أن المبنى يقع في المنطقة المصنفة “ج” التي تدعي سيطرتها عليها.

إخطار وقف العمل رقم 31949 الذي استهدف منزل أبو تركي

وكان المواطن أبوتركي قد باشر في العام 2020 بأعمال بناء منزله من الحجر والاسمنت المسلح، وبلغت مساحته (550م2) وهو مؤلف من (3 طوابق) ووصل إلى مرحلة تشطيبه، ومن المقرر أن تقطنه أسرته المكونة من (10 أفراد) من بينهم (6 أطفال) وعدد الإناث في أسرته (3).

الصورة 1: منظر لمنزل المواطن أبو تركي المهدد

وكان أبو تركي قد باشر بإعداد ملف الترخيص بعد تلقيه إخطار وقف العمل، وأثبت ملكيته لأرضه المقام عليها المبنى وأعد المخططات الهندسية اللازمة لذلك، وتوجه إلى الجهة التي أخطرته بوقف العمل في منزله طالبًا الحصول على ترخيص، كما قام بتوكيل محامي لتولي الاعتراض على الإخطار ومتابعة الملف، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح الترخيص المطلوب، وبذلك أصدرت أمرا بهدم المنزل.

جدير بالذكر أن قرية قلقس تقع إلى الجنوب من مدينة الخليل، ويبلغ عدد سكانها نحو (2000) نسمة، يعملون في الزراعة والتجارة والوظائف الحكومية، وكانت سلطات الاحتلال قد أغلقت مدخل القرية والطريق الواصل بينها وبين مدينة الخليل، منذ العام 2000، إلى أن أعيد فتحه في العام 2021 تقريباً، وأقامت بوابات معدنية على المدخل تقوم بإغلاقها ومنع العبور والحركة متى تشاء.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders