إخطارات بوقف العمل والبناء في منزل ومنشآت صناعية بقرية عبدة جنوب الخليل

إخطارات بوقف العمل والبناء في منزل ومنشآت صناعية بقرية عبدة جنوب الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك:12/6/2022م.

الموقع: قرية عبدة – دورا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة:3 مواطنين وأسرهم.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 12/6/2022م، إخطارات بوقف العمل في منزل ومنشأة صناعية وورشة لتصليح الشاحنات، بحجة بناءها دون ترخيص في قرية عبدة، جنوب بلدة دورا بمحافظة الخليل.

وأفاد المواطنون المتضررون بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في “الإدارة المدنية” وبرفقتها مركبة عسكرية، قد داهمت المنطقة الجنوبية من القرية، وقام ما يسمى بمفتش البناء بكتابة الإخطارات وإلصاقها على المباني المهددة، والتقط لها صوراً قبل مغادرة الموقع.

وقد جاءت إخطارات الاحتلال بعنوان ” إخطار لوقف العمل – بناء”، وطالبت المواطنين بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، بذريعة المباشرة فيها دون ترخيص منها، بدعوى أن المباني قد شُيدت في المنطقة المصنفة “ج” التي تدعي سيطرتها عليها.

كما حددت في متن إخطاراتها تاريخ ( 27/6/2022) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستبحث فيها ما وصفته ( هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة).

وقد استهدفت الإخطارات المباني والمنشآت التالية:

1_ إخطار وقف العمل رقم ( 40930): استهدف منشأة صناعية لصناعة السلالم الخشبية المزدوجة، يملكها المواطن مازن يوسف غانم من مدينة الخليل.

وتبلغ مساحة المنشأة ( 800 م2) مبني جزء منها من الاسمنت المسلح، والجزء الآخر من ألواح الصفيح المثبت على أرضية من الخرسانة، منذ العام 2020م.

وأفاد المواطن المتضرر بأن المنشأة تعد مشروع استثماري لأسرته المكونة من ( 8 أفراد) من بينهم ( 5 أطفال) وعدد الإناث في أسرته (4)، كما يعتاش منها ( 30) عامل يعيلون أسرهم من أجرة العمل فيها.

إخطار وقف العمل رقم 40930 الذي يستهدف المنشأة الصناعية

الصورة 1: منظر للمنشأة الصناعية المهددة

 

2_ إخطار وقف العمل رقم ( 40931): استهدف ورشة لتصليح الشاحنات، يملكها المواطن إياد محمد فنون من مدينة الخليل أيضاً، والذي أقام مبنى الورشة من ألواح الصفيح المثبت على أرضية من الخرسانة، وتبلغ مساحة المبنى (300 م2).

وأوضح المواطن فنون إلى أن هذه المنشأة يعتاش من مدخولاتها(10 أفراد) وهم أفراد أسرته ( 8 أفراد) منهم طفلان، بالإضافة إلى والده ووالدته، ويعمل في المنشأة مالكها المواطن فنون بالإضافة إلى نجليه الاثنين.

إخطار وقف العمل رقم 40931 الذي يستهدف منشأة المواطن فنون

الصورة 2: منظر لمنشأة المواطن فنون المهددة

 

3_إخطار وقف العمل رقم (40932): استهدف منزل المواطن محمد ماجد خليل ابو شيخة، المبني منذ العام 2021م، من الحجر والاسمنت المسلح، وأصبح جاهز للسكن فيه.

وتبلغ مساحة المنزل ( 170 م2)، وكان المواطن الشاب ابو شيخة المقبل على الزواج قد بناه على قطعة أرض تملكها بعقد شراء.

إخطار وقف العمل رقم 40932 الذي استهدف منزل المواطن ابو شيخة

الصورة 3: منزل المواطن قطينة المهدد

وبعد تلقي المواطنين هذه الإخطارات سارعوا إلى إعداد ملفات الترخيص وملفات الاعتراض القانوني وقاموا بتوكيل محامي لمتابعة الملفات وتولي الاعتراض على إخطارات الاحتلال، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح الترخيص المطلوب من قبل المواطنين الفلسطينيين، وتصدر أوامر أخرى بهدم هذه المباني.

تعريف بقرية عبدة:  

تقع قرية عبدة إلى الجنوب الشرقي من بلدة دورا بمحافظة الخليل، وهي إحدى قرى البلدة،ويقدر عدد سكانها بنحو ( 1000) نسمة، يعملون في الزراعة والوظائف الحكومية، ويحد القرية من الغرب قريتي الصرة وخرسا، ومن الشمال قرية وادي الشاجنة، ومن الجنوب قرية كرمة ومن الشرق الشارع الالتفافي ” طريق رقم 60″، وكانت سلطات الاحتلال قد نصبت، في العام 2017 بوابة معدنية على مدخل القرية الشرقي.

الصورة 4 مدخل قرية عبدة عام 2017

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

 

Categories: Military Orders