إخطارات بوقف العمل والبناء في منزلين ببلدة بيت عوا غرب الخليل

إخطارات بوقف العمل والبناء في منزلين ببلدة بيت عوا غرب الخليل

 

الإنتهاك: إخطارات بوقف العمل والبناء.

تاريخ الإنتهاك: 14/8/2022م.

الموقع: بيت عوا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: المواطنان محمود وأمجد السويطي.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 14/8/2022م، بوقف العمل والبناء في منزلين، بحجة بناءهما دون ترخيص، في بلدة بيت عوا جنوب غرب محافظة الخليل.

وأفاد المواطنون بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في “الإدارة المدنية” وبرفقتها مركبة عسكرية لجيش الاحتلال قد داهمتا البلدة، وتوجهتا إلى منطقة (خلة البركة) شمال غرب البلدة، وقام ما يسمى بمفتش البناء بكتابة الإخطارات، وإلصاقها على المنزلين، ثم التقط لها صوراً قبل مغادرة الموقع.

وجاءت إخطارات الاحتلال تحت عنوان ” إخطار لوقف العمل – بناء”، وطالبت المواطنين بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، بحجة المباشرة فيها دون ترخيص منها، كما حددت تاريخ ( 6/9/2022) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت إيل” وستبحث فيها ما أسمته ( هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة).

وقد استهدفت إخطارات الاحتلال منازل المواطنين التالية أسماؤهم:

  • المواطن محمود حسن السويطي: تلقى إخطار بوقف العمل رقم (40976): الذي يستهدف منزله المبني منذ العام 2020م، من الحجر والاسمنت المسلح، وتبلغ مساحته (140م2)، ولا يزال في مرحلة التشطيب.

إخطار وقف العمل رقم 40976 الذي يستهدف منزل المواطن محمود السويطي

الصور 1+2: منزل المواطن محمود السويطي المهدد

وأوضح المواطن المتضرر( 25 عام) بأنه مقدم على الزواج بعد مدة قصيرة، ويقوم حالياً بأعمال تشطيب المنزل، ويعمل ليلا ونهارا وعلى عدة ورديات لأجل إتمام العمل في منزله والإقامة فيه مع عروسه، لكن سلطات الاحتلال وبإخطارها للمنزل نغصت عليه فرحته.

 

2_ المواطن أمجد حسين السويطي: تلقى إخطار بوقف العمل رقم ( 40977): الذي يستهدف منزله الذي لا يزال في مرحلة التشطيب، ومبني من الحجر والاسمنت المسلح بمساحة (150م2)، ومن المقرر أن يقيم فيه المواطن السويطي مع زوجته وطفلته.

إخطار وقف العمل رقم (40977) الذي يستهدف منزل المواطن أمجد السويطي

الصور3+4: منزل المواطن أمجد السويطي المهدد

وكانت سلطات الاحتلال قد استهدفت، بتاريخ 14/6/2022، منزلا ومنشأة زراعية ومظلة معدنية في مقبرة بلدة بيت عوا، فضلا عن استهدافها للعديد من منازل المواطنين ومنشآتهم بإخطارات وقف العمل وأوامر الهدم، وتنفيذ عمليات هدم لعدد منها.

وتتذرع سلطات الاحتلال بحجة (البناء دون ترخيص أو تصريح بناء) حين تستهدف مباني المواطنين بالإخطارات أو بعملبات الهدم، لكنها لا تمنح الترخيص للمباني والانشاءات الفلسطينية، رغم تقدم المواطنين الفلسطينيين بذلك، ومن النادر أن تمنح الموافقة على إصدر رخصة بناء لمبنى أو إنشاء فلسطيني في المنطقة المصنفة “ج” التي تدعي سيطرتها عليها.

بلدة بيت عوا (1):

تقع بلدة بيت عوا على بعد (17) كم من الجهة الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية دير سامت، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الشرق بلدة دورا، ومن الجنوب قريتي طواس وسكة. ويبلغ عدد سكانها 10,436 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 22428 دونماً منها 1048 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي البلد 152 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي البلدة مستعمرة “نيجهوت” والتي تأسست عام 1982م وصادرت من أراضي البلدة 112 دونماً ويقطنها 134 مستعمراً، وتصادر مستعمرة” ميرشاليم”  مساحة 40 دونماً.

هذا وبلغ طول مسار الجدار العنصري في المنطقة 4061م، ودمر الجدار تحت مساره 406 دونم، إضافة إلى انه عزل 380 دونم.

هذا وتصنف الأراضي في المنطقة حسب المساحات التي تم أخذها بناءً على حدود بلدية الياسرية سابقاً والتي كانت بيت عوا جزء منها، فصنفت حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (53%) بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (47 %) ونوضح هنا المساحات قرية الياسرية ككل:

  • مناطق مصنفة ” ب” (11846 ) دونم.
  • مناطق مصنفة ” ج” (10582 ) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders