إخطارات بوقف العمل والبناء في منزلين بقرية أبو العرقان جنوب الخليل

إخطارات بوقف العمل والبناء في منزلين بقرية أبو العرقان جنوب الخليل

 

الإنتهاك: إخطارات بوقف العمل والبناء.

تاريخ الإنتهاك: 30/8/2022م.

الموقع: أبو العرقان –بلدة دورا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: نزال وسحر الشوامرة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء بتاريخ 30/8/2022م، بوقف العمل والبناء في منزلين، بحجة بناءهما دون ترخيص في قرية أبو العرقان جنوب بلدة دورا، بمحافظة الخليل.

وأفاد المواطنون بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال قد داهمت القرية، وتوجهت الى الطرف الشرقي منها، وقام ما يسمى بمفتش البناء بكتابة الإخطارات والصاقها على المباني المهددة.

وجاءت إخطارات الاحتلال تحت عنوان ” إخطار لوقف العمل – بناء”، طالبت فيها سلطات الاحتلال بالتوقف عن أعمال البناء، بحجة الشروع بها دون ترخيص/ تصريح بناء منها، كون المباني تقع في المنطقة المصنفة “ج” التي تدعي سيطرتها عليها.

كما حددت سلطات الاحتلال في متن إخطاراتها تاريخ ( 14/9/2022) موعدا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل”، وستبحث فيها ما أسمته (هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة).

وتعود ملكية المنازل المهددة لكل من:

1- المواطن نزال ابراهيم الشوامرة: تلقى إخطار وقف العمل رقم (203501) الذي يستهدف منزله الذي لا يزال في مرحلة الإنشاء، ووصل إلى مرحلة إعداد الأرضية، وتبلغ مساحتها (120م2).

وأشار المواطن المتضرر إلى أنه يقيم في منزل عائلته القديم، وباشر في شهر حزيران ببناء المنزل، لكن سلطات الاحتلال قامت بتوجيه إخطار بوقف العمل فيه.

ومن المقرر أن يقطن المنزل المهدد أسرة مكونة من (7 أفراد) من بينهم (5 أطفال) وعدد الإناث في الأسرة (4).

إخطار وقف العمل رقم 203501 الذي يستهدف منزل المواطن نزال الشوامرة

الصورة 1: منزل المواطن الشوامرة المهدد

2-  المواطنة سحر الشوامرة: تلقت إخطار بوقف العمل رقم (203502) الذي يستهدف منزلها الذي لا يزال في مرحلة الانشاء، ومكون من طابقين تم سقفهما، وتبلغ مساحة المنزل (240م2).

والمواطنة سحر هي أرملة المرحوم محمد ماهر الشوامرة؛ أحد الشبان الستة الذين قضوا غرقاً في العام 2020م حين هبوا لانقاذ طفل سقط في حفرة امتصاص في قرية دير العسل الفوقا غرب الخليل.

وكانت المواطنة الشوامرة قد شرعت ببناء المنزل على قطعة أرض ملكتها من أهلها، حيث ساهم متطوعون ببناء المنزل، لانقاذ المواطنة وطفلاتها الثلاث من العيش في منزل متنقل ( كرفان)، كانت قد لجأت إليه بعد وفاة زوجها.

إخطار وقف العمل رقم 203502 الذي يستهدف منزل المواطنة سحر الشوامرة

الصورة 2: منزل المواطنة المهدد

وتجدر الاشارة إلى أن مستعمرة ” عتنيئيل” تقع الى الشرق من قرية أبو العرقان، وتشهد المستعمرة توسع مستمر وبناء وحدات استعمارية جديدة، في الوقت الذي تمنع فيه سلطات الاحتلال البناء في القرى الفلسطينية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

 

Categories: Military Orders