إخطار بوقف العمل في مبنى بخربة قلقس جنوب مدينة الخليل

إخطار بوقف العمل في مبنى بخربة قلقس جنوب مدينة الخليل

 

الإنتهاك: إخطار بوقف العمل.

تاريخ الإنتهاك:20/6/2022م.

الموقع: خربة قلقس/ مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: المواطن سعود الأطرش.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إخطاراً بوقف العمل والبناء في مبنى يملكه المواطن سعود عبد الله عيسى الأطرش، بحجة بناءه دون ترخيص، في خربة قلقس جنوب مدينة الخليل.

وأفاد المواطن المتضرر (35 عام) لباحث مركز أبحاث الأراضي:

((بأن مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء وبرفقتها مركبة عسكرية لجيش الاحتلال، قد داهموا الخربة بتاريخ 20/6/2022م، ووصلوا إلى المبنى الذي يملكه، وقام ما يسمى بمفتش البناء، بإلصاق الإخطار على المبنى)).

وقد استهدفت سلطات الاحتلال المبنى بإخطار وقف العمل الذي يحمل الرقم (40936)، وطالبت فيه بالتوقف عن أعمال البناء، بحجة المباشرة فيها دون تصريح بناء، كون المبنى يقع في المنطقة المصنفة “ج” التي تدعي سيطرتها عليها.

إخطار وقف العمل رقم 40936 الذي يستهدف مبنى المواطن الأطرش

كما حددت سلطات الاحتلال في متن إخطارها تاريخ ( 6/7/2022) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل”، وستبحث فيها ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

وقد استهدف إخطار الاحتلال مبنى من الحجر والاسمنت المسلح (مخازن) بمساحة (180م2) كان المواطن الأطرش قد شرع ببناءها في العام 2020م، على قطعة أرض يملكها، ووصلت مرحلة البناء حالياً إلى مرحلة التشطيب، ويُستخدم جزء من المبنى كراج لتصليح المركبات.

الصورة 1: مبنى المواطن الأطرش المهدد – خربة قلقس

ويعيل المواطن الأطرش أسرة مكونة من (6 أفراد) من بينهم (4 أطفال) وعدد الإناث في أسرته (2).

وقد أعد المواطن الملف اللازم للترخيص وتقدم به للجهة التي وجهت إخطار وقف العمل في المبنى، كما قام بتوكيل محامي لتولي الاعتراض على إخطار الاحتلال، ومتابعة القضية، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح التراخيص/تصاريح البناء في المباني الفلسطينية الواقعة في المنطقة”ج” إلا في حالات نادرة.

جدير بالذكر أن خربة قلقس تقع إلى الجنوب من مدينة الخليل، ويبلغ عدد سكانها نحو (2000) نسمة، يعملون في الزراعة والتجارة والوظائف الحكومية، وكانت سلطات الاحتلال قد أغلقت مدخل القرية والطريق الواصل بينها وبين مدينة الخليل، منذ العام 2000، إلى أن أعيد فتحه في العام 2021 تقريباً، وأقامت بوابات معدنية على المدخل تقوم بإغلاقها ومنع العبور والحركة متى تشاء.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders