إخطار بوقف العمل والبناء في غرفة زراعية قيد الإنشاء في قرية برقة بمحافظة نابلس

إخطار بوقف العمل والبناء في غرفة زراعية قيد الإنشاء في قرية برقة بمحافظة نابلس

 

 الانتهاك: إخطار بوقف العمل والبناء.

الموقع: قرية برقة/ محافظة نابلس.

تاريخ الانتهاك: 04/03/2022.

الجهة المعتدية: لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: المواطن رابح سليمان احمد سيف.

تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الجمعة الموافق 4 آذار 2020 حوالي الساعة العاشرة صباحاً، اقتحمت قوة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى ضابط البناء والتنظيم موقع سرطاسة التابع لقرية برقة شمال مدينة نابلس، حيث طلب ضابط من جيش الاحتلال من المواطن رابح سليمان أحمد سيف وقف العمل في غرفة زراعية يملكها، ومراجعته الساعة الثانية عشرة من نفس اليوم في معسكر حوارة.

وقال المواطن المتضرر رابح سليمان احمد سيف (41 عاماً وعدد أسرته 5) انه توجه في الرابع من آذار 2022 حوالي الساعة الثانية عشرة وقابلت ضابط التنظيم الإسرائيلي، حيث سلمني إخطاراً بوقف العمل والبناء يحمل الرقم (301006) ويستهدف الغرفة الزراعية البالغة مساحتها 16 متر مربع مبنية من الطوب وسقفها من الزينكو.

إخطار وقف العمل رقم 301006 الذي يستهدف الغرفة الزراعية

وتقع الغرفة الزراعية في الجهة الشمالية الغربية من القرية وفي المنطقة المسماة (ج) وعلى مسافة أقل من 300 متر من منازل القرية ومقام على أرض مساحتها 11 دونم مزروعة بأشجار الزيتون، وأشار إلى أنه أنشأ الغرفة الزراعية بهدف خدمة الأرض وأشجار الزيتون بهدف توفير مصدر عيش لأسرته.

وأوضح انه توجه للمجلس القروي فور استلام الإخطار والذي بدوره أرشده لعمل اللازم لرفع قضية لتجميد الأمر العسكري من خلال تحضير الملف القانوني، حيث سيتم رفع قضية من خلال مركز القدس للمساعدات القانونية.

علماً أن المجلس القروي شارك في جميع ورشات مركز أبحاث الأراضي ضمن مشروع حماية الحق الفلسطيني بالارض والسكن الممول من الاتحاد الاوروبي والتي عقدت في مجلس خدمات شمال غرب نابلس  

قرية برقة[1]:

تقع بلدة برقة على بعد 12كم من الجهة الشمالية لمدينة نابلس، ويقام على أرضها من الجهة الشمالية مستعمرة “حومش”، وتحدها قرى الغرب رامين والمسعدية، ومن الشرق بيت امرين، ومن الجنوب سبسطية. 

يبلغ عدد سكانها (4152) نسمة حتى عام (2017) م.

وتبلغ مساحتها الإجمالية 18174 دونم، منها 506 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (1047) دونم لصالح مستعمرة “حومش” والتي تأسست عام 1980م، حيث تم إخلائها إلا أن المستعرين عادوا اليها ويعيثون في الأراضي المحيطة بها خراباً وتدميراً.

  تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة A (4796) دونم.

–  مناطق مصنفة B (5131) دونم.

–  مناطق مصنفة C (8247) دونم.

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders