سلطات الاحتلال تصدر أمراً بإخلاء أرض في قرية واد فوكين في محافظة بيت لحم

سلطات الاحتلال تصدر أمراً بإخلاء أرض في قرية واد فوكين في محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: اخطار بإخلاء 43 دونم.

الموقع: واد فوكين/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 17/05/2022.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية بحماية جيش الاحتلال.

الجهة المتضررة: بعض العائلات من القرية.

تفاصيل الانتهاك:

 اقتحم جيش الاحتلال يوم الاثنين الموافق 17 أيار 2022 قرية واد فوكين وأخطرت مواطنين بوجوب الاخلاء لأرض مساحتها 43 دونم تعود لمواطنين من قرية واد فوكين.

وأفاد مزارع” كان متواجد أثناء تسليم الاخطار” من بلدة نحالين لباحثة مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” جاءت الإدارة المدنية الإسرائيلية، ووضعت الإخطار، وقال ضابط الإدارة هاي منطقة عسكرية ممنوع الاقتراب منها، كما أفاد ايضاً بأن الاحتلال يعتدي باستمرار على المنطقة بإحراقها أو التواجد المستمر فيها حتى يضمن عدم تواجد المواطنين أصحاب الأراضي فيها”.

هذا وجاء بأمر المصادرة بأنه يجب رفع اليد عن الأرض وإعادتها كما كانت سابقاً خلال 7 أيام وإذا لم تقم بذلك فأنك تتكبد تكاليف الإخلاء.

وتجدر الاضافة الى أن الأراضي التي صدر بحقها أمر الاخلاء وذلك بحجة أنها أراضي دولة قد أعلن عنها مسبقاً وذلك بتاريخ 25/08/2014 بالمصادرة من خلال جيش الاحتلال والإدارة المدنية بحجة الرد على خطف ومقتل مستعمرين ثلاثة من منطقة “عصيون” اذ انه أعلن عن مصادرة ما يقارب 1147 دونم من أراضي قرية واد فوكين. للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي آنذاك انقر هنا

الارض المستهدفة بالامرالعسكري الاسرئيلي

اثناء تواجد طاقم الادارة المدنية الاسرائيلية في قطعة الارض المستهدفة بالامر العسكري 

 

ولا بد من الإشارة إلى أنه تتعرض قرية واد فوكين إلى اعتداءات متواصلة على أراضيها بالمصادرة والاستيلاء لتوسيع مستعمرة “بيتار عيليت” ومستعمرة “سور هداسا” القائمة على أراضي القرية، وذلك لتأمين العيش الكريم للمستعمرين وتحقيق لهم اسمى سبل الراحة والحقوق ومواكبة تزايد أعداد المستعمرين وتشجيعهم على الإقامة في مستعمرات الاحتلال، وبالمقابل ايضاً هناك تزايد في عدد سكان القرية وتقلص بشكل ملموس للمساحة التي يسمح الاحتلال بالبناء بها بحيث أصبح من الصعب التوسع، ومن المعروف بأنه في القرى الفلسطينية نادراً ما يكون التوسع العمراني عمودي ولكن نتيجة للوضع الراهن اضطر أهالي سكان القرية التوسع بالطول لقلة المساحات وهذا يتعارض مع طبيعة السكن لأهل القرى، كما أنه تعتمد القرية على الزراعة نتيجة تناسب طبيعة المنطقة ولكن نتيجة لمضايقات الاحتلال قل أعداد المزارعين واضطروا للعمل خارج القرية وكذلك اضطر بعض الأهالي الانتقال للسكن في مناطق أخرى.

نبذة عن بلدة واد فوكين[1]:

تقع بلدة حوسان على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قرية بتير، ومن الغرب قرية واد فوكين، ومن الشرق قرية واد رحال، ومن الجنوب قرية نحالين.

يبلغ عدد سكانها 7048 نسمة حتى عام 2018م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 7360 دونماً منها 801 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 2759 دونماً، حيث تقع على أراضيها مستعمرتين الأولى “هار بيتار” والتي تأسست عام 1978م وصادرت من أراضي القرية 55.7 دونماً، والثانية مستعمرة” بيتار عيليت” والتي تأسست عام 1985م وصادرت ما مساحته 2,703 دونماً، ويقطنها 22,926 مستعمراً.

كما نهبت الطريق الالتفافي رقم 375 أكثر من (361) دونماً. هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 124 دونماً بينما عزل خلفه 150 دونماً حرم أصحابها الوصول اليها والاعتناء بها، ويبلغ طول الجدار العنصري 1244 متراً.

  • هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق اوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B من مساحة القرية الإجمالية نسبة 14% فقط بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 86%:
  • مناطق مصنفة B (1036) دونم.
  • مناطق مصنفة C (6324) دونم.

 [1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders