سلطات الاحتلال تصدر أوامر عسكرية بالهدم في قرية الجبعة في محافظة بيت لحم

سلطات الاحتلال تصدر أوامر عسكرية بالهدم في قرية الجبعة في محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: إصدار أوامر عسكرية بالهدم لمسكنين ومسجد.

الموقع: قرية الجبعة/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 01/06/2022م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: آمنة مشاعلة، علي أبو لوحة.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحم ما يسمى بمفتش البناء التابع لـ “الإدارة المدنية ” بحماية جيش الاحتلال في يوم الأربعاء بتاريخ الأول من حزيران 2022م وأصدر أوامر نهائية بالهدم لمسكنين تعود ملكيتهم لمواطنين من قرية الجبعة ومسجد، بحجة البناء دون ترخيص.

هذا وجاء في الإخطارات بأنه أعطي إخطار مسبق بتاريخ 25/10/2021م ونتيجة للعمل من دون ترخيص عليك التوقف فوراً عن الاستمرار في البناء وهدم ما تم انشائه وإعادة الوضع إلى ما كان عليه سابقاً خلال 7 أيام من يوم تبلغك للإخطار.

لا بد من اضافته بأن الاحتلال أصدر أمر بهدم المسجد الذي بناه مجموعة من المواطنين نتيجة لعدم توفر مسجد قريب في المنطقة للتسهيل على المواطنين الوصول إلى المسجد، الا أن الاحتلال يقوم بانتهاكات عديدة للمبادئ الأساسية ومنها الحق في حرية العبادة اذ أنه لا يحترم ممارسة العبادة والتي تعتبر حق من الحقوق الرئيسية التي يجب أن يمارسها المواطن دون أي عقبات، كما أن المنطقة مأهولة بالسكان والمساكن وهي ضمن المنطقة السكنية لقرية الجبعة ومن غير المنطق اصدار أوامر هدم بحقها لعدم وجود مبرر.

أقدم المواطنين على تحضير كافة الأوراق الثبوتية التي يتطلبها الملف القانوني وتم التواصل مع المؤسسات الحقوقية التي تتبنى قضايا الاخطارات العسكرية وذلك للترافع أمام محاكم الاحتلال.

 

لا بد من الإشارة إلى أن قرية الجبعة تتعرض لاعتداءات بشكل متواصل من قبل الاحتلال والمستعمرين، اذ يقدم المستعمرين على إحراق الأشجار والمحاصيل الزراعية والاحتلال باستمرار يتواجد في قرية الجبعة وخاصة المدخل الرئيسي وذلك لإعاقة حركة أهالي القرية، كما أنه أصبحت المساحات للتوسع العمراني محدودة نتيجة لقوانين الاحتلال وهذا يقيد المواطنين في التوسع وبناء المساكن لتتناسب مع الزيادة السكانية في القرية.   الجدول التالي يوضح معلومات عن العائلات المتضررة:

اسم المواطن

عدد أفراد الأسرة

منهم الأطفال

منهم اناث

مساحة البناء م2

طبيعة المنشأة المخطرة

رقم الاخطار

آمنة مشاعلة

9

2

5

120

مبنى باطون غير مسكون

61772

مسجد

150

مبنى باطون وطوب محاط بالحجر (مسجد)

61773

علي أبو لوحة

6

2

5

120

مبنى باطون (أساسات)

61775

 

 

تعريف بقرية الجبعة المستهدفة [1]:

تقع قرية الجبعة على بعد 25كم من الجهة الشمالية الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قريتي نحالين وواد فوكين، ومن الغرب حدود عام 1967م، ومن الشرق قرية نحالين، ومن الجنوب بلدة صوريف.

يبلغ عدد سكانها 1121 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 7968 دونماً منها 153 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 468 دونماً، حيث تقع على أراضيها مستعمرة “بيت عين – تسوريف” والتي تأسست عام 1989م وصادرت من أراضي القرية 468 دونماً ويقطنها 767 مستعمراً.

كما نهبت الطريق الالتفافي رقم 367 أكثر من (514) دونماً. هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر وسيدمر تحت مساره 340 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري على أراضي القرية 3404 متراً.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق اوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B من مساحة القرية الإجمالية نسبة 4% فقط بينما المناطق المصنفة C وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 96% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

مناطق مصنفة B (300) دونم.

مناطق مصنفة C (7655) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders