المستعمرون يحرقون مركبتين في بلدة ترمسعيا بمحافظة رام الله

المستعمرون يحرقون مركبتين في بلدة ترمسعيا بمحافظة رام الله

 

الانتهاك: حرق مركبتين أثناء تأهيل قطعة ارض.

الموقع: بلدة ترمسعيا/ محافظة رام الله والبيرة.

تاريخ الانتهاك: 23/06/2022م.

الجهة المعتدية: مجموعة من المستعمرين.

الجهة المتضررة: المواطن خالد غازي عبد الله سعد.

تفاصيل الانتهاك

أقدمت مجموعة من المستعمرين ظهر يوم الخميس الموافق 23 حزيران 2022م على حرق مركبتين تعود للمواطن غازي سعد وذلك أثناء تواجده كالمعتاد في أرضه بمنطقة ” مرج زبع” الواقعة شمال بلدة ترمسعيا، ضمن المنطقة المصنفة ” ب ” من اتفاق اوسلو.

لا بد من اضافته بأن البؤرة الاستعمارية الرعوية الجاثمة في منطقة ” المربعة” شمال بلدة ترمسعيا تعتبر من أبرز التحديات التي تواجه قطاع الزراعة والمزارعين في بلدة ترمسعيا. 

هذا وأفاد شقيق المتضرر السيد نضال غازي عبد الله لباحث مركز أبحاث الأراضي:

 ” أخي خالد كان يقوم بتأهيل قطعة أرض يملكها أحد المزارعين من بلدة ترمسعيا وتفاجئ عند حوالي الساعة 11 ظهراً  بقدوم 45 مستعمر ويرتدون ملابس المتدينين وتوجهوا بسرعة كبيرة نحو أخي، وعند وصولهم إلى الموقع قاموا بالاعتداء على سيارتين نمتلكهما بتكسير نوافذها، حيث الأولى من نوع دوج رام موديل 2014م، والثانية من نوع ستروين موديل 2016م، وأعتدوا على أخي بالضرب ودفعوه من قمة مرتفعة مما أدى إلى اصابته بعدة كسور في الفك والانف والرأس واليد أيضاً،  وتكسير نوافذ الجرافة، ومن ثم قام قسم من المستعمرين بإلقاء مواد سريعة الاشتعال داخل السيارتين واضرموا النيران بهما وتم احراقهما بالكامل”. لا بد من اضافته بأنه تم التواصل مع سيارات الإطفاء وتم اخماد الحريق بعد ان التهمت السيارتين بشكل كامل.

 هذا وأفاد شقيق المتضرر ايضاً:

نعمل بشكل مستقل في شركة مقاولات اذ نعمل على تأهيل شبكة الطرق وتأهيل قطع الأراضي في المنطقة اذ أننا نسكن في قرية المزرعة الشرقية شمال شرق مدينة رام الله، وأنا أعيل اسرة مكونة من خمسة أفراد من بينهم ثلاثة إناث وأخي خالد يعيل أسرة مكونة من ست أفراد من بينهم ثلاث إناث”.

يشار إلى أن بلدة ترمسعيا، تتعرض باستمرار إلى اعتداءات من قبل المستعمرين، حيث يوجد على أراضي البلدة ثلاث بؤر عشوائية جديدة، بالإضافة إلى مستعمرتي “شيلو” و”عادي عاد”، وبحسب المتابعات الميدانية، جرى رصد عدد كبير من اعتداءات المستعمرين التي طالت الشجر والارض والمزارع الفلسطيني على مدار السنوات الماضية.

نبذة عن بلدة ترمسعيا [1]:

تقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي لمدينة رام الله تحديداً على مسافة 25كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 2464 نسمة حتى عام 2017م، ويتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18,139 دونم منها 1,350 دونم عبارة عن مسطح بناء البلدة. وتم تصنيف أراضيها إلى مناطق B والبالغة مساحتها (11,218) دونماً بينما مناطق C تبلغ مساحتها (6,921) دونماً. هذا وصادر الاحتلال من أراضي مساحات واسعة لصالح الاستيطان:

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية مساحة (1,023) دونماً، لصالح المستعمرتين:

مستعمرة “شيلو”: والتي تأسست عام 1978م وصادرت من الأراضي الفلسطينية 706 دونماً، ويقطنها 1,810 مستعمراً.

مستعمرة “متسبيه راحيل”: والتي تأسست عام 1992م وصادرت 317 دونماً.

أقام الاحتلال على أراضيها جزء من الطريق الالتفافي رقم (60) والذي نهب 12.5 دونماً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks