أمر بإخلاء 90 دونم من أراضي الطيبة بترقوميا والاحتلال يهدم عرائش المزارعين ويصادرها / محافظة الخليل

أمر بإخلاء 90 دونم من أراضي الطيبة بترقوميا والاحتلال يهدم عرائش المزارعين ويصادرها / محافظة الخليل

 

الانتهاك: أمر بإخلاء أراضي وهدم عرائش.

تاريخ الانتهاك: 27/6/2022م.

الموقع: خربة الطيبة – ترقوميا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: مواطنون من بلدة ترقوميا.

التفاصيل:

في يوم الخميس بتاريخ 23/6/2022م، داهمت قوة من جيش الاحتلال برفقة ما يسمى بالإدارة المدنية منطقة “الهردش” بخربة الطيبة شرق ترقوميا، بمحافظة الخليل، وأخطرت المواطنين بإخلاء قطعة أرض مساحتها (90 دونم).

فقد علقت سلطات الاحتلال في الموقع إخطار بعنوان ” إخطار بشأن واجب الإخلاء”، يحمل الرقم (01102) ومرفق بصورة جوية توضح الأراضي المطلوب إخلاءها، وطالبت المواطنين بإخلائها خلال (72 ساعة) من تاريخ إصدار الإخطار، وهددت بمحاكمة المالكين في حال لم ينفذوا عملية الإخلاء.

إخطار الإخلاء رقم 01102 والخريطة المرفقة به

 

وقد استهدف إخطار الإخلاء قطعة أرض مساحتها (90 دونم) كان المواطنون قد باشروا بإعادة تأهيلها وزراعتها بحوالي (150 شتلة زيتون)، وتعود ملكية هذه الأراضي المستهدفة لعوائل (فطافطة، المرقطن، ذباينة).

وفي تاريخ (27/6/2022) اقتحمت منطقة الطيبة قوة من جيش الاحتلال برفقة مركبات تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية، مصطحبين معهم عمال من شركة مدنية إسرائيلية، وتوجهوا إلى منطقة الهردش التي استهدفوها بإخطار الإخلاء السابق.

وقد وفر جنود الاحتلال الحماية لعمال الشركة المرافقين لهم، ثم باشروا بهدم العرائش التي نصبها المواطنون في أراضيهم، وقد استخدمت سلطات الاحتلال الأدوات الكهربائية المشحونة بالكهرباء في قص الأعمدة المعدنية وهدم العرائش.

وكان المواطنون قد نصبوا عدد من العرائش في أراضيهم للاستظلال تحتها من حر الشمس أثناء عملهم في أراضيهم، وكانت العرائش تتكون من أعمدة معدنية وأخشاب وشوادر مثبت بعضها على أرضيات من الباطون، ويتراوح مساحة العريشة الواحدة من ( 20 -25 م2).

فقد قام الاحتلال بهدم كافة العرائش الواقعة في الأراضي التي أخطرتها سلطات الاحتلال بالإخلاء بتاريخ ( 23/6/2022)، أي أنها نفذت تهديدها بعد مرور ( 75 ساعة) وأخلت المواطنين من أراضيهم عبر هدم عرائشهم ومصادرتها، من خلال تحميلها على عربات تجرها مركبات تابعة للإدارة المدنية.

وتعود ملكية العرائش التي هدمتها سلطات الاحتلال وصادرتها لكل من:

1_ محمد حسين نعمان فطاطفة.

2_ حمزة احمد حسين فطاطفة وإخوانه.

3_ نبيل حسين حسن فطاطفة.

4_ محمد جمال فطافطة وإخوانه.

5_ نشأت عطالله فطاطفة.

6_ محمد احمد حسن فطاطفة.

7_ عبد المهدي محمد فطاطفة.

8_ محمد كامل محمد فطاطفة.

9_ عبد المنعم حسن فطاطفة.

10_ ناصر حميدان المرقطن.

وتعد خربة الطيبة ببلدة ترقوميا من المناطق التي باتت تستهدفها سلطات الاحتلال بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وتعتبر هذه المنطقة أخصب مناطق بلدة ترقوميا، وسلتها الغذائية من الخضروات والفواكه، لكن سلطات الاحتلال صعدت من استهدافها لهذه المنطقة، وربما لا تخلو غرفة زراعية أو عريشة أو سقيفة أو بئر مياه أو أي إنشاء في هذه المنطقة إلا وقد تلقى إخطار بوقف العمل أو أمر بالهدم أو إخطار بالإزالة …إلخ، كما نفذت سلطات الاحتلال العديد من عمليات الهدم التي استهدفت مساكن المواطنين الزراعية، وجرفت مساحات من الأراضي، وصادرت مواد بناء، وأصدرت العديد من أوامر الإخلاء في تلك الأراضي.

كل ذلك في الوقت الذي تشهد فيه مستعمرتي ” تيلم و” أدورا” توسعات مستمرة وشق للطرق في أراضي المواطنين والاستيلاء على مزيد من الأراضي، فضلاً عن منح سلطات الاحتلال الترخيص والشرعنة لمستعمرة ” تيلم” في العام 2020م.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders