الاحتلال الإسرائيلي يواصل تجريف الأراضي الفلسطينية لصالح توسعة مستعمرة “تسوفيم” في بلدة جيوس / محافظة قلقيلية

الاحتلال الإسرائيلي يواصل تجريف الأراضي الفلسطينية لصالح توسعة مستعمرة “تسوفيم” في بلدة جيوس / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: توسع استيطاني.
  • الموقع: أراضي بلدة جيوس شمال شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 09/06/2022.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة “تسوفيم”.
  • الجهة المتضررة: أهالي المنطقة.

تفاصيل الانتهاك:

تواصل آليات الاحتلال الإسرائيلي وعبر شركات إسرائيلية خاصة أعمال التجريف وتسوية مساحات شاسعة من الأراضي الرعوية المحيطة بمستعمرة ” تسوفيم” تحديداً من الجهة الجنوبية والشرقية من المستعمرة.

جدير بالذكر بأن تم تسوية ما لا يقل عن 70 دونما – حتى تاريخ إعداد التقرير- تقع معظمها ضمن الحوض الطبيعي رقم (3) المعروف بالشليش، حيث ان معظم الأراضي يعتبرها الاحتلال أراضي دولة.

ويسعى الاحتلال الى إنشاء حي استعماري جديد مجهز بالبنية التحتية وأيضاً الخدمات المتطورة، وإنشاء مجمع اسكاني ضخم هناك يمهد نحو استيعاب العشرات من العائلات الاستعمارية فيه.

وتعتبر مستعمرة ” تسوفيم” من المستعمرات التي تحظى بدعم الاحتلال بسبب موقعها المتميز سواء على الحوض المائي او الموقع المطل على السهل الساحلي الفلسطيني.

 مستعمرة تسوفيم الإسرائيلية:

تأسست سنة 1990 على أراضي قرية جيوس ونهبت من قرية جيوس نحو 869 دونماً ويبلغ عدد المستعمرين بداخلها 1040 مستعمراً وتبلغ مساحة البناء لها 869 دونماً.

تعريف بقرية جيوس[1] :

تقع قرية جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية “تسوفيم” ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب. ويبلغ عدد سكانها 3731 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 724 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” تسوفيم ” والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040 مستعمراً.

هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي قرية جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(3,218) دونم.
  • مناطق مصنفة C(7,707) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Settlement Expansion