أوامر بالهدم وأخرى بوقف العمل في منازل المواطنين ومنشآتهم بمنطقة الجوايا جنوب الخليل

أوامر بالهدم وأخرى بوقف العمل في منازل المواطنين ومنشآتهم بمنطقة الجوايا جنوب الخليل

 

الانتهاك: أوامر هدم وإخطار وقف عمل.

تاريخ الانتهاك: 23/5/2022م.

الموقع: الجوايا – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للإحتلال.

الجهة المتضررة: مواطني منطقة الجوايا.

التفاصيل:

استهدفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منازل المواطنين ومنشآتهم الزراعية في منطقة الجوايا شرق يطا، جنوب محافظة الخليل، بأوامر الهدم والإزالة وبإخطارات وقف العمل فيها، بذريعة بناءها دون ترخيص منها، كونها مقامة في المنطقة المصنفة “ج” الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة. 

ففي حوالي العاشرة صباحاً، من صباح يوم الإثنين الموافق 23 أيار 2022م، داهمت المنطقة مركبة تابعة لجيش الاحتلال برفقة مركبة أخرى تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية – دائرة التنظيم والبناء، وتجولوا بين منازل المواطنين، وقام ما يسمى بمفتش البناء بتوقيع أوامر الهدم النهائية وإلصاقها على المنازل المستهدفة، فيما أخطر بوقف العمل في أخرى، وجاءت على النحو التالي:

أولا- أوامر نهائية بوقف العمل وهدم: طالبت فيها سلطات الاحتلال بوقف العمل في المباني المهددة وهدمها خلال (7 أيام)، وهددت في حال لم يقم المتصرف فيها بهدمها خلال هذه المدة، بان تأخذ على عاتقها هدمها وتكبيده تكاليف العملية، وقد استهدفت مباني كل من:

1- المواطن زياد جبريل النواجعة: تلقى أمرين بالهدم رقم (621641، 621640) يستهدفان منزل قيد من التشطيب مساحته (70م2) مبني من الطوب ومسقوف بالصفيح، بالإضافة إلى دورة مياه من الطوب والصفيح مساحتها (6م2).

أوامر الهدم ذات الأرقام 621640 و621641 التي استهدفت مباني المواطن زياد نواجعة

الصورة 1: مباني المواطن نواجعة المهددة

2- المواطن يوسف محمود النواجعة: تلقى أمر الهدم رقم 621642 الذي يستهدف منزله الذي لا يزال في مرحلة الإنشاء، وتبلغ مساحته (170م2) ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من (6 أفراد) من بينهم (4 أطفال).

أمر الهدم رقم 621642 الذي يستهدف منزل المواطن يوسف النواجعة

الصورة 2: منزل المواطن النواجعة المهدد

ثانياً- إخطار بوقف العمل والبناء: استهدف منزل المواطن علاء عوض النواجعة، الذي لا يزال في مرحلة الإنشاء، وتبلغ مساحته (100م2)، حيث تلقى إخطار بوقف العمل رقم (40454)، وحددت فيه سلطات الاحتلال تاريخ 5/6/2022) موعدًا لانعقاد جلسة اللجنة الفرعية للتفتيش التي ستناقش فيها ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”، ومن المقرر أن يقطن هذا المنزل أسرة مكونة من (5 أفراد) من بينهم (3 أطفال).

إخطار وقف العمل رقم 40454 الذي يستهدف منزل المواطن علاء النواجعة

الصورة 3 جانب من منزل المواطن علاء النواجعة

ثالثاً- إخطار بإزالة مبنى جديد: استهدف غرفة زراعية وبئر مياه زراعي وسياج معدني من الأسلاك الشائكة في أراضي المواطن غسان ظاهر طلب أبو طبيخ، الذي تلقى الإخطار ذو الرقم (20467).

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطارها بهدم ما تم بناؤه وإعادة الأرض إلى سابق وضعها خلال 96 ساعة، وهددت بهدمها وإزالتها بعد مرور هذه المدة.

ويستهدف هذا الإخطار:

  • غرفة زراعية مبنية من الطوب ومسقوفة بالصفيح، مساحتها 20م2، مبنية منذ عام للاستراحة فيها وخزن العدد اليدوية.
  • بئر مياه جمع مستخدم: يتسع (100م3) لري بعض الأشتال في قطعة ارض مساحتها (25 دونم).
  • سياج معدني من الأسلاك الشائكة يحيط بقطعة الأرض ( 25 دونم).

إخطار رقم 20467 الذي يستهدف إنشاءات المواطن أبو طبيخ

الصور 4+5+6  الإنشاءات التي استهدفها الإخطار

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders