إخطارات بوقف العمل وأخرى بالهدم في الجوايا وماعين وشعب البطم شرق يطا / محافظة الخليل

إخطارات بوقف العمل وأخرى بالهدم في الجوايا وماعين وشعب البطم شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطار بالهدم وأخرى بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 20/06/2022.

الموقع: الجوايا، ماعين، شعب البطم – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: 4 أسر فلسطينية.

التفاصيل:

ضمن سياسية استهداف مساكن المواطنين ومنشآتهم الزراعية بمنطقة مسافر يطا، أقدمت سلطات الاحتلال على إخطار مساكن زراعية ومنشآت في كل من الجوايا، وماعين، وشعب البطم، شرق بلدة يطا جنوب الخليل.

فقد أخطرت سلطات الاحتلال، بتاريخ 20/6/2022م، مساكن وآبار مياه وخيام زراعية في كل من التجمعات السكانية التالية:

قرية الجوايا:

حيث أخطرت سلطات الاحتلال المواطن غسان ظاهر أبو طبيخ بوقف العمل والبناء في غرفة زراعية مبنية من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح، مساحتها (30م2)، بالإضافة إلى بئر مياه يتسع (120م3)، وسياج معدني من الأسلاك الشائكة يحيط بقطعة ارض مساحتها (20 دونم).


الصور 1+2: منشآت المواطن أبو طبيخ

فقد تلقى المواطن أبو طبيخ إخطار وقف العمل الذي يحمل الرقم (40466)، طالبت فيه بالتوقف عن أعمال البناء، بحجة عدم الترخيص، وحددت تاريخ ( 6/7/2022) موعد انعقاد الجلسة للنظر في ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”

إخطار وقف العمل رقم 40466 الذي يستهدف منشآت المواطن أبو طبيخ


وكان المواطن أبو طبيخ قد تلقى، بتاريخ 23/5/2022) إخطار بعنوان” هدم وإزالة مبنى جديد – 96 ساعة) لكنه تقدم باعتراض عليه وبالتماس إلى محكمة الاحتلال العليا، لكن سلطات الاحتلال عادت وأخطرته بوقف العمل في هذه المباني.

جدير بالذكر بأن سلطات الاحتلال باتت تستهدف منطقة ” الجوايا” بإخطارات وقف العمل وأوامر الهدم التي تطال المساكن والمنشآت في المنطقة، للحد من التمدد العمراني على هذه المنطقة، التي تعتبر منطقة توسع استراتيجي لقرى (البركة والكرمل وماعين)، حيث لوحظ انتشار المساكن والمنشآت في هذه المنطقة، لكن سلطات الاحتلال تحاصر وتحد من هذا الانتشار السكاني والعمراني، كما تجدر الإشارة إلى أن مستعمرة ” ماعون” تطل على منطقة الجوايا من الجهة الشرقية، كما يحدها من الشرق أيضا الطريق الالتفافي رقم (356).  

قرية ماعين:

فقد أخطرت سلطات الاحتلال المواطن علي حمامدة، بإخطار جاء بعنوان ” وقف تدمير الآثار”، يحمل الرقم 947، طالبت فيه بهدم خيمة زراعية خلال (3 أيام) بذريعة بناءها على موقع أثري، وهددت في حال لم يقم بهدمها بأن تقوم ” سلطة الآثار الإسرائيلية” بتقديم شكوى ضده لدى شرطة الاحتلال.

إخطار رقم 947 الذي يستهدف خيمة المواطن علي حمامدة

الصورة 3: الخيمة المهددة

وقد استهدف الإخطار خيمة زراعية مبنية من الإطارات المطاطية والحجارة ومسقوفة بالشادر، على أرضية من الباطون، وتبلغ مساحتها (20م2)، كان المواطن قد أقامها في أرضه للاستظلال تحتها أثناء عمله هناك.

تجدر الاشارة إلى أن منطقة ماعين تعتبر احدى احياء بلدة يطا الجنوبية، وكان الاحتلال قد أخطر عددا من المساكن والمنشآت فيها بوقف العمل، وتقدم المواطنون بالاعتراض عليها، لكنه عاد وأصدر أوامر نهائية بوقف العمل فيها وهدمها خلال (7 أيام) وهدد في حال لم يقم المواطنون (المالكون) بهدمها بأن تقوم سلطات الاحتلال بتنفيذ الأمر وهدم المباني.

قرية شعب البطم:

ثم توجهت سلطات الاحتلال إلى قرية شعب البطم، واستهدفت غرف سكنية تعود للمواطنين المدرجة أسماؤهم في الجدول التالي:

المواطن المتضرر

أفراد
الأسرة

عدد الأطفال

عدد الإناث

مساحة الغرفة

سنة البناء

الإخطار

الصورة

إبراهيم موسى أبو عرام

5

2

1

60 م2

2021

محمد موسى أبو عرام

10

6

4

50 م2

2020



قرية شعب البطم:

 تقع قرية شعب البطم في مسافر يطا، ويحدها من الشرق خلة الضبع، ومن الغرب الشارع الالتفافي رقم 317، ومن الشمال قريتي التواني والمفقرة، ومن الجنوب يحدها قرية قواويس ومستعمرة سوسيا، كما تطل مستعمرة ” أفيجال” على القرية من الجهة الشمالية، وتبلغ مساحة البناء في القرية 110 دونم.

ويوجد في القرية مدرسة أساسية من الصفيح، مهددة بالهدم بعد أن تلقت إخطارا في العام 2016، كما يوجد في القرية عيادة صحية وهي مهددة بالهدم أيضا.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders