إخطارات بوقف العمل في منازل وطريق معبد بقرية أبو زناخ جنوب الخليل

إخطارات بوقف العمل في منازل وطريق معبد بقرية أبو زناخ جنوب الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 01/05/2022.

الموقع: أبو زناخ- بلدة دورا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: أهالي قرية أبو زناخ.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأحمد الأول من أيار 2022 بوقف العمل والبناء في منزلين وشارع معبد، بذريعة إنشاءها بدون ترخيص، بقرية أبو زناخ جنوب شرق بلدة دورا، جنوب الخليل.

وأفاد عضو المجلس القروي جهاد أبو عرقوب لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 ((بأن سلطات الاحتلال داهمت المنطقة وقام ما يسمى بمفتش البناء في ” الإدارة المدنية” بكتابة الإخطارات وإلصاقها على المنازل المهددة، كما ألصق إخطار على إحدى إشارات المرور بجانب الشارع المؤدي إلى القرية)).

وجاءت الإخطارات تحت عنوان” إخطار بوقف العمل – بناء”، وطالبت بالتوقف عن أعمال البناء بحجة المباشرة فيها بدون ترخيص، كما حددت تاريخ ( 11/5/2022) موعداً لانعقاد جلسة اللجنة الفرعية للتفتيش (الجهة التي أصدرت الإخطارات) حيث ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت إيل”، وستبحث فيها ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

وقد استهدفت الإخطارات المباني التالية:

  • إخطار بوقف العمل رقم 31939: استهدف منزل المواطن محمد يونس أبو شرخ، المبني منذ العام 2020، وتبلغ مساحته (70م2)، وهو مبني من جوانب طوب ومسقوف بألواح الصفيح المعزول، بالإضافة إلى دورة مياه خارجية بمساحة (3م2)، وتستخدمه أسرة مكونة من 8 أفراد، من بينهم ( 4 أطفال) وعدد الإناث في الأسرة (3).

إخطار وقف العمل رقم 31939 الذي يستهدف مسكن المواطن محمد أبو شرخ

الصورة 1: المسكن المهدد

  • إخطار بوقف العمل رقم 31940: استهدف منزل قيد الإنشاء يملكه المواطن محمد عبد الحميد الشرباتي، البالغ مساحته (60م2) ولايزال في مرحلة الإنشاء، ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من (4 أفراد) من بينهم (2 أطفال).

اخطار وقف العمل رقم 31940 الذي يستهدف منزل المواطن الشرباتي

الصورة 2: المنزل المهدد

  • إخطار بوقف العمل رقم 31941: استهدف شارع معبد بطول ( 1كم) يربط القرية بشارع ( الظاهرية – الخليل) ويعتبر المدخل الوحيد لقرية أبو زناخ. وقد تم تعبيده مطلع العام 2022 كأحد المشاريع الممولة من وزارة الحكم المحلي الفلسطينية، ويخدم حوالي (300) نسمة تقطن المنطقة، بالإضافة إلى مئات الدونمات الزراعية على جنبات هذا الطريق.

إخطار وقف العمل رقم 31941 الذي يستهدف طريق أبو زناخ

 

الصور 3-5: الشارع المهدد في ابو زناخ

وتقع قرية أبو زناخ إلى الجنوب الشرقي من بلدة دورا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 300 نسمة، يعملون في الزراعة والوظائف الحكومية، وتتبع القرية لمجلس قروي ” وادي الشاجنة ” القربب منها.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders