إغلاق المدخل الرئيسي بالبوابة الحديدية في قرية عابود بمحافظة رام الله

إغلاق المدخل الرئيسي بالبوابة الحديدية في قرية عابود بمحافظة رام الله

 

الانتهاك: إغلاق المدخل الرئيسي بالبوابات الحديدية.

الموقع: قرية عابود/ محافظة رام الله والبيرة.

تاريخ الانتهاك: 09/06/2022م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الاسرائيلي.

الجهة المتضررة: سكان قرية عابود.

تفاصيل الانتهاك:

أقدم جيش الاحتلال صباح يوم الخميس الموافق 09 حزيران 2022م على إغلاق البوابة الحديدية الرئيسية التي تربط قرية عابود مع القرى المجاورة من خلال الطريق الالتفافي رقم 465 والذي يخترق أراضي القرية ويربط القرى والتجمعات الفلسطينية بعضها ببعض.

وتجدر الاضافة إلى أن إغلاق هذا المدخل له الأثر السلبي على حياة السكان لأنه المدخل الرئيسي لقرية عابود، ويعبره سكان القرية يومياً باتجاه المناطق الفلسطينية.

من جهته أكد السيد الياس عازر رئيس مجلس قروي عابود لباحث مركز أبحاث الأراضي” إن ما يجري فعلياً هو التضييق على السكان، دون أي مبرر يذكر ودون أي سبب واضح، حيث سيضطر السكان للتوجه عبر طريق فرعي باتجاه قرية بيت ريما ومن ثم مواصلة طريقهم نحو اعمالهم، وهذا يزيد المسافة بمعدل خمس كيلومترات للوصول إلى نفس الهدف”.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ومنذ ما يقارب 15 عاماً وهو يصر على إغلاق المدخل الغربي لقرية عابود والذي يربط القرية بقرية اللبن الغربي، وتجدر الإضافة إلى أنه المسافة كانت بين القريتين سابقاً لا تتعدى 3 كيلومترات، بينما اليوم فهي تتجاوز 14 كيلومترا. كما أنه الطريق المغلق له طابع تاريخي اذ أنه الطريق الواصل ما بين شمال ووسط الضفة في العهد العثماني.

هذا وأضاف السيد الياس ايضاً” يوجد في القرية مركز طوارئ ومراكز خدمات اذ انها ستتأثر في حال استمرار إغلاق الطريق، علما بان تلك المراكز تخدم القرى المجاورة ايضا”.

يعمل الاحتلال الإسرائيلي حالياً على ربط مستعمرة “عوفريم” بمستعمرة “بيت اريه” مروراً بذلك الطريق المغلق وهذا ضمنيا يلغي فكرة فتح الطريق وإعادة استخدامه هذا معارضاً وتحدياً للقوانين والمواثيق الدولية التي تدعي إلى الحفاظ على المعالم التاريخية من قبل دولة الاحتلال.

تعريف بقرية عابود  [1]:

تقع قرية عابود  على بعد ( 36.5 ) كم من الجهة الشمال الغربي من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قرية بني زيد و اللبن العربي، ومن الغرب رنتيس، ومن الشرق الاتحاد وبني زيد، ومن الجنوب دير أبو مشعل و شقبا.

يبلغ عدد سكانها المقدر 2,667 نسمة حتى عام 2016م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 16,654 دونماً منها 474 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 867.5 دونماً، كما نهبت الطرق الالتفافية والاستعمارية ما طوله 7,478 م وصادرة حوالي 748 دونم

كما عزل الجدار ما مساحته 2,411.5 دونم

المستعمرات المقامة على أراضي عابود:

المستوطنة

سنة التأسيس

عدد السكان

صادرت من أراضي عابود – دونم

عوفاريم

1988

870

402.5

بيت أرييه

1981

2,522

465

المجموع

3,392

867.5

تصنف أراضي القرية إلى :

  • مناطق مصنفة B ( 2,279 ) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 12,375 ) دونم.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Closure