مستعمرو “عادي عاد” يقطعون غراس الزيتون في بلدة ترمسعيا بمحافظة رام الله

مستعمرو “عادي عاد” يقطعون غراس الزيتون في بلدة ترمسعيا بمحافظة رام الله

 

الانتهاك: قطع وتخريب 380 غرسة زيتون.

الموقع: منطقة الظهرات- بلدة ترمسعيا / رام الله والبيرة.

تاريخ الانتهاك: 14/05/2022م.

الجهة المعتدية: مستعمرة ” عادي عاد”.

الجهة المتضررة: المزارعين: رياض أحمد إبراهيم جبارة، محمد سعادة ربيع جبارة.

 تفاصيل الانتهاك:

أقدمت مجموعة من مستعمري مستعمرة ” عادي عاد” مساء يوم السبت الموافق 14 أيار 2022م على مداهمة منطقة ” الظهرات” الواقعة إلى الشمال من بلدة ترمسعيا، وقطعوا 380 غرسة زيتون بعمر عامين مما أدى إلى تلفها بشكل كامل.

هذا وتعود ملكية الأراضي للمزارعَيْن: رياض أحمد ابراهيم جبارة، محمد سعادة ربيع جبارة من سكان بلدة ترمسعيا، حيث يمتلك المزارعان قطعة واحدة مشتركة فيما بينهما تبلغ مساحتها 12دونماً، تبعد مسافة 400 مترا نحو الشرق من تلك الأراضي الخاضعة لنشاطات التوسع العنصري والتي تم الاستيلاء عليها لصالح توسعة نفوذ مستعمرة ” عادي عاد” الجاثمة على أراضي البلدة.

وأفاد المزارع المتضرر محمد سعادة جبارة لباحث مركز أبحاث الأراضي:

 في شهر آذار من هذا العام زرعنا الأرض التي نمتلكها بــ 380 غرسة زيتون لأن المستعمرون أتلفوا كامل الغراس المزروعة في العام الماضي، وهذا الاعتداء يعتبر الخامس لنفس قطعة الأرض خلال الأعوام الماضية، ولقد قمنا بتقديم شكوى إلى شرطة الاحتلال، ولكن الاحتلال لا يتخذ أي خطوة جديدة للحد من اعتداءات المستعمرين”. يذكر أنه خلال الفترة الماضية رصد الباحث الميداني تنفيذ العشرات من الاعتداءات بحق الأراضي وبحق شجرة الزيتون في منطقة الظهرات والمربعة والسدر وغيرها من المناطق في بلدة ترمسعيا والتي تقع في محيط  مستعمرة “عادي عاد” ومستعمرة ” عمنحاي” التي تم إنشائها حديثاً بالإضافة إلى البؤر العشوائية المحيطة بهما، وعلى الرغم من الشكاوى المقدمة إلى شرطة الاحتلال إلا أن الاحتلال يتعامل مع الأمر باستهزاء ومماطلة، بل يعطي الضوء الأخضر للمستعمرين نحو تنفيذ المزيد من تلك الاعتداءات، والهدف اخلاء الأراضي لتكون ضحية لتوسع البؤر العشوائية والمستعمرات.

 

نبذة عن بلدة ترمسعيا [1]:

تقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي لمدينة رام الله تحديداً على مسافة 25كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 2464 نسمة حتى عام 2017م، ويتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18,139 دونم منها 1,350 دونم عبارة عن مسطح بناء البلدة. وتم تصنيف أراضيها إلى مناطق B والبالغة مساحتها (11,218) دونماً بينما مناطق C تبلغ مساحتها (6,921) دونماً. هذا وصادر الاحتلال من أراضي مساحات واسعة لصالح الاستيطان:

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية مساحة (1,023) دونماً، لصالح المستعمرتين:

مستعمرة “شيلو”: والتي تأسست عام 1978م وصادرت من الأراضي الفلسطينية 706 دونماً، ويقطنها 1,810 مستعمراً.

مستعمرة “متسبيه راحيل”: والتي تأسست عام 1992م وصادرت 317 دونماً.

أقام الاحتلال على أراضيها جزء من الطريق الالتفافي رقم (60) والذي نهب 12.5 دونماً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 أعلى النموذج

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks