للمرة الثالثة منذ مطلع العام, الاحتلال يهدم مساكن ومنشآت المواطنين بقريتي الفخيت والمركز شرق يطا / محافظة الخليل

للمرة الثالثة منذ مطلع العام, الاحتلال يهدم مساكن ومنشآت المواطنين بقريتي الفخيت والمركز شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم مساكن ومنشآت.

تاريخ الإنتهاك: 1/6/2022م.

الموقع: المركز والفخيت – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: مواطنون من عائلتي أبو صبحة والنجار.

التفاصيل:

للمرة الثالثة منذ مطلع هذا العام 2022م، وخلال ثلاثة أسابيع، قامت سلطات الاحتلال بهدم وتدمير مساكن المواطنين ومنشآتهم الزراعية في قريتي الفخيت والمركز بمسافر يطا جنوب الخليل.

ففي حوالي الساعة العاشرة صباح يوم الأربعاء الموافق الأول من حزيران 2022 اقتحمت مسافر يطا قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بشرطة حرس الحدود ومركبات تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” التابعة للاحتلال مصطحبين معهم جرافتين وعمال من شركة مدنية إسرائيلية، وتوجهوا صوب قرية الفخيت.

وبعد أن وصلت سلطات الاحتلال إلى حيث يقيم مواطنين من عائلة أبو صبحة، قام جنود الاحتلال بتطويق المكان، لغاية هدم مساكن من الخيام كان المواطنون قد نصبوها بعد أن هدمت سلطات الاحتلال مساكنهم ومنشآتهم بتاريخ (11/5/2022).

فقد قام العمال المرافقين لسلطات الاحتلال بإخراج أمتعة المواطنين والموجودات من الخيام وإلقاءها في العراء، ثم باشرت الآليات بهدم الخيام السكنية والزراعية، التي تعود لكل من:

1-  المواطن محمد أيوب أبو صبحة: تم هدم ثلاث خيم للسكن، تبلغ مساحة كل واحدة (30م2)، كانت تقطنها أسرته المكونة من (8 أفراد – من بينهم 6 أطفال).

2- المواطن بلال أيوب أبو صبحة: تم هدم خيمة للسكن بمساحة (30م2) تقطنها أسرته المكونة من (5 أفراد – منهم 3 أطفال)، بالإضافة إلى هدم خيمة مساحتها (10م2) كانت تستخدم مطبخ، وكذلك تم هدم خيمة كانت تستخدم مخزن للأعلاف مساحتها (20م2).

الصور 1+2: من عملية الهدم في قرية الفخيت

وبعد أن فرغت سلطات الاحتلال من عملية الهدم في قرية الفخيت، توجهت صوب قرية المركز، وقامت بهدم مساكن ومنشآت لعائلة النجار، وللمرة الثانية بعد أن هدمت مساكنهم ومنشآتهم بتاريخ 11/5/2022، والتي تعود لكل من:

1- المواطن محمود علي النجار: تم هدم خيمة للسكن مساحتها (30م2) تقطنها أسرته المكونة من (7 أفراد – منهم 2 أطفال)، بالإضافة إلى هدم خيمة مساحتها (20م2) كانت تستخدم مخزن للأعلاف.

2- المواطن محمد محمود النجار: تم هدم خيمة للسكن مساحتها (30م2) تقطنها أسرته المكونة من (5 أفراد – منهم 3 أطفال)، بالإضافة إلى هدم خيمة زراعية أخرى مساحتها (20م2).

3- المواطنة المسنة صفا النجار: تم هدم الخيمة التي تقيم فيها مع إبنتها، والتي تبلغ مساحتها (30م2).

الصور 3+4: من عملية الهدم في قرية المركز

وكانت مؤسسات إغاثة قد قدمت هذه الخيام لإيواء المواطنين بعد أن نفذت سلطات الاحتلال عملية هدم لمساكنهم ومنشآتهم الزراعية بتاريخ (11/5/2022)، فقامت قوات جيش الاحتلال بمصادرة عدد منها في قرية المركز بُعيد عملية الهدم بيومين تقريباً، فقام المواطنون بإعادة بناءها لإيواء أسرهم من حر الصيف الحارق، فقامت سلطات الاحتلال بهدمها ودون توجيه إخطارات مسبقة فيها.

وكي لا ننسى! فإن إمعان سلطات الاحتلال في هدم مساكن المواطنين ومنشآتهم في قرى مسافر يطا، يأتي بالتزامن مع قرار محكمة الاحتلال العليا التي أصدرت حكمها مطلع أيار 2022 بترحيل سكان قرى مسافر يطا قسراً عن مساكنهم وأراضيهم، حيث باشرت سلطات الاحتلال بإجراءاتها لغرض إجبار السكان على الرحيل من خلال تنفيذها لعمليات الهدم ومنع إقامة البدائل عن ما يتم هدمه، بالإضافة إلى قيام جيش الاحتلال بحفر خنادق طولية لفصل مناطق مسافر يطا ( حوالي 30 ألف دونم) عن محيطها، فضلاً عن مباشرة الاحتلال بالعمل على إقامة مقطع من جدار الضم والتوسع الذي يضيق على السكان ويرغمهم على ترك أراضيهم والرحيل عنها.

 

 

Categories: Demolition