مستعمرو “رحاليم” يقطعون أشجار زيتون من حقول قرية ياسوف / محافظة سلفيت

مستعمرو “رحاليم” يقطعون أشجار زيتون من حقول قرية ياسوف / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: قطع 42 شجرة بشكل جزئي.
  • الموقع: قرية ياسوف شمال شرق قرية ياسوف.
  • تاريخ الانتهاك: 19/05/2022.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة “رحاليم”.
  • الجهة المتضررة: المزارع عمر راشد مصلح.
  • تفاصيل الانتهاك:

 أقدمت مجموعة من المستعمرين في ساعات المساء من يوم الخميس الموافق (19/5/2022)م على مداهمة منطقة ” باب الشعب” الواقعة الى الشرق من قرية ياسوف في محافظة سلفيت،  حيث على بعد أمتار قليله  أقام الاحتلال هناك مستعمرة ” رحاليم”  على أجزاء من اراضي باسوف.

يشار الى ان المستعمرين تعمدوا وعبر أدوات حادة على نشر وتخريب 42 شجرة زيتون بعمر 20 عاماً، مما أدى الى تضررها بشكل جزئي، حيث تعود في ملكيتها الى المزارع عمر راشد مصلح من سكان القرية، والمعيل لأسرة مكونة من (6) أفراد من بينهم (3) إناث وهناك (4) أطفال. 

من جهته أفاد المزارع المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي:

رأؤ ((هذه المرة الثالثة التي يقوم بها المستعمرون على تكسير وتقطيع 42 شجرة زيتون، تعود ملكيتها لي ولأشقائي، في مناطق “باب الشعب” القريبة من مستعمرة “رحاليم”، حيث تبلغ مساحة أرضنا حوالي 8 دونمات، وهذا ليس الاعتداء الأول في نفس المنطقة، حيث قام المستعمرون بتقطيع وتكسير وقلع حوالي 14 شجرة وبعدها 55 شجرة، وهذه المرة 42 شجرة تتراوح أعمارها ما بين 15-20 عام، ليصبح مجموع الأشجار المعتدى عليها 111 شجرة بأرضنا، وذلك بهدف إجبارنا على ترك أراضينا والاستيلاء عليها)). للمزيد حول ما تعرض له المزارع راجع التقرير الصادر في شباط 2022 انقر هنا .

يشار الى أن منطقة ” باب الشعب” بحسب مؤشرات البحث الميداني تعتبر من أبرز المواقع في قرية ياسوف استهدافاً من قبل المستعمرين، حيث على مدار السنوات الماضية شهدت عدد من الاعتداءات تركزت بشكل أساسي على استهداف أشجار الزيتون هناك، وذلك بهدف تفريغ المنطقة ككل تمهيدا لبسط سيطرة المستعرين عليها وتغير معالمها خدمة للمشروع التوسعي العنصري الذي يمتثل في الاستيلاء على مساحات شاسعة من أراضي القرية هناك لصالح زيادة وتيرة البناء لصالح تلك المستعمرة.

تعريف بقرية ياسوف[1]:

تقع قرية ياسوف على بعد 16كم من الجهة الجنوبية من مدينة نابلس ويحدها من الشمال بلدتي حواره وجماعين، ومن الغرب قرية مردا ومن الشرق قرية يتما ومن الجنوب قرية اسكاكا. ويبلغ عدد سكانها 2093 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 6037 دونم، منها 330 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصادر الاحتلال الإسرائيلي من أراضيها ما مساحته 814 دونماً وذلك لصالح: 

1- المستعمرات الإسرائيلية: حيث نهبت من أراضي القرية 659 دونماً منها لصالح مستعمرتي، الأولى” كفار تبواح” والتي تأسست عام 1978م ونهبت 649 دونماً ويقطنها 523 مستعمراً. في حين صادرة المستعمرة الثانية” ريخاليم – شفوت” 10 دونمات والتي تأسست عام 1991م.

2- الطرق الالتفافية: نهب الطريق رقم 508 الالتفافي ما يزيد عن 155 دونماً.

بالإضافة إلى ذلك فإن قرية ياسوف تقع معظم أراضيها ضمن المناطق المصنفة C أي تحت السيطرة الكاملة للاحتلال لذلك فهي مستهدفة بشكل شبه يومي، وحسب اتفاق أوسلو فان قرية ياسوف مقسّمة إلى مناطق B ( 1427) دونم بينما مناطق C تشكل النسبة الأكبر من مساحة القرية الإجمالية ( 4609) دونم.

  [1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks