مستعمرون يهدمون غرفة زراعية شرق بلدة يطا / محافظة الخليل

مستعمرون يهدمون غرفة زراعية شرق بلدة يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم غرفة زراعية.

تاريخ الانتهاك:31/5/2022م.

الموقع: الجوايا – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: المواطن محمود الصاوي.

 التفاصيل:

أفاد المواطن محمود ادعيس الصاوي بأن المستعمرين أقدموا في ساعات فجر اليوم الثلاثاء الموافق 31/5/2022م، على هدم غرفة يملكها في منطقة ” المرتبة” القريبة من قرية الجوايا، شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.

وأشار الصاوي إلى أن الغرفة مبنية من الطوب والباطون المسلح، وتبلغ مساحتها (20م2) وكان يستعد لسقفها، للإقامة فيها بعد أن هدمت سلطات الاحتلال وصادرت (بتاريخ 24/5/2022) مسكنه الزراعي وحظيرة المواشي التي كانت مقامه في ذات الموقع.

الصور 1-4: آثار هدم غرفة المواطن الصاوي واعتداءات المستعمرين
المصدر: تصوير المواطن المتضرر ونشطاء في المنطقة

وأوضح المواطن المتضرر إلى أنه غادر أرضه في ساعات الليل، وعاد إليها في ساعات الصباح ووجد الغرفة وقد هدمت بالكامل، مشيراً إلى أن المستعمرين من قاموا بهدمها وتخريب العريشة التي كانت تأوي مواشيه من حر الصيف، بعد تهديدات تلقاها ومضايقات تعرض لها من قبل المستعمرين المقيمين في البؤرة القريبة من مستعمرة ” ماعون” التي تقع على مقربة من المنطقة التي يقيم فيها الصاوي.

ونوه الصاوي إلى انه لم يتلقى أي إخطارات أو أوامر من سلطات الإحتلال بهدم الغرفة، كما أنها نفذت عملية الهدم والمصادرة بتاريخ 24 أيار دون توجيه إخطارات مسبقة أيضاً.

من عملية هدم الغرفة والحظيرة بتاريخ 24/5/2022

وتجدر الإشارة إلى أن المستعمرين المقيمين في هذه البؤرة يمتلكون قطيعاً من المواشي، ويقومون برعيه في أراضي المواطنين في منطقة ” العين البيضا” و” المرتبة”، حيث تأتي أغنامهم على زروع المواطنين وتحدث فيها خراباً، فضلاً عن قيام جيش الاحتلال الذي يؤمن الحماية للمستعمرين بمطاردة الرعاة مالكي الأراضي ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم لإفساح المجال أمام المستعمرين برعي المحاصيل في أراضي المواطنين.  

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition