مستعمرون يعتدون على أراضي المواطنين ومزروعاتهم بقرية التواني شرق يطا / محافظة الخليل

مستعمرون يعتدون على أراضي المواطنين ومزروعاتهم بقرية التواني شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: تقطيع أشجار زيتون وتخريب محاصيل زراعية.

تاريخ الانتهاك: 06/05/2022.

الموقع: التواني – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة ” ماعون”.

الجهة المتضررة: مزارعون من قرية التواني.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون من مستعمرة ” ماعون” المقامة على أراضي بلدة يطا المصادرة، على الاعتداء على أشجار الزيتون وحقول القمح والشعير، في منطقتي الحمرا وصارورة شرق قرية التواني.

وأفاد رئيس مجلس قروي التواني السيد محمد ربعي لباحث مركز أبحاث الأراضي:

((بأن المستعمرين اعتدوا مساء الجمعة الموافق 6/5/2022م، على (102) شجرة زيتون في منطقة الحمرا، حين لاحظ المواطنين مجموعة من المستعمرين تخرج من أراضيهم، ولدى وصول المواطنين إلى هناك، اتضح بأن المستعمرين قد كسروا واقتلعوا عدد من الأشجار)).

وقد ظهر آثار الاعتداء على الأشجار، ويبدو أن المستعمرين قد استخدموا مناشير كهربائية أو يدوية لقص الأشجار وتقطيع أغصانها.

الصور 1-5: آثار الاعتداء على أشجار مواطني قرية التواني – تصوير نشطاء من القرية

وأوضح ربعي بأن الأشجار التي اعتدى عليها المستعمرون تعود لكل من:

المواطن المتضرر

أفراد الأسرة

عدد الأطفال

عدد الأشجار

العمر/ سنة

مفظي ربعي

12

6

25

15

صابر ربعي

10

2

42

40

جمعة ربعي

1

6

20

30

حاتم مخامرة

8

4

15

5

 

وأشار رئيس المجلس القروي إلى أن اعتداءات المستعمرين على أراضي المواطنين وأشجار الزيتون ستلحق بهم خسائر باهظة، من حيث أن المستعمرون يستهدفون هذه المنطقة بالاعتداءات المستمرة، وفي ظل أن موسم الزيتون هذا العام يبشر خيرا مقارنة بالأعوام الماضية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن المستعمرون يستهدفون منطقة الحمرا باعتداءاتهم الدائمة على أشجار المواطنين، وينفذون اعتداءاتهم على مرأى من جنود الاحتلال الذين يقيمون في أبراج على أطراف المستعمرة وبالقرب من أراضي المواطنين كما تقدم المواطنون بالعديد من الشكاوى لدى شرطة الاحتلال على هذه الاعتداءات، لكن الأخيرة لم تضع حداً لهذه الاعتداءات، حيث أشار ربعي إلى أن مجموع الشكاوى التي تقدم بها المواطنون والمجلس القروي على اعتداءات المستعمرين على القرية ومواطنيها وأراضيها الزراعية بلغت ( 820 شكوى).

كما أفاد المواطن مفظي ربعي (65 عاماً) بأن المستعمرين حاولوا إحراق كومة من المحصول على بيدر القرية، حين لاحظ مجموعة من المستعمرين يقتربون من البيدر قبيل منتصف ليل الأحد 8/5/2022، لكنهم فروا من الموقع بعد أن تم اكتشاف أمرهم.

كما أشار مفظي ربعي إلى أن المستعمرين قاموا برعي مساحات واسعة من مراعي القرية، كما خربوا الأراضي الزراعية المزروعة بالمحاصيل الشتوية في منطقة صارورة والأراضي القريبة منها، من خلال إدخال قطعان مواشيهم في هذا الأراضي ومنع الرعاة من أهالي القرية من الوصول إلى هناك.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks