مستعمرو “جفعات هروءة” يقتلعون غراس زيتون من أراضي بلدة سنجل في محافظة رام الله والبيرة

   مستعمرو “جفعات هروءة” يقتلعون غراس زيتون من أراضي بلدة سنجل في محافظة رام الله والبيرة

 

الانتهاك: قطع وتخريب 26 غرسة زيتون.

الموقع: بلدة سنجل / محافظة رام الله والبيرة.

تاريخ الانتهاك: 05/05/2022م.

الجهة المعتدية: مستعمرة ” جفعات هروءه”.

الجهة المتضررة: المزارع مصطفى أحمد شبانة.

تفاصيل الانتهاك:

أقدمت مجموعة متطرفة من المستعمرين مساء يوم الثلاثاء الموافق 3 أيار 2022م على مداهمة أراضي منطقة رأس العقبة في بلدة سنجل والمحاذية لمستعمرة “جفعات هروءة”، وتم استهداف أرض المزارع مصطفى أحمد شبانة وتم قطع وتخريب 26 غرسة زيتون بعمر ثلاثة اعوام وتضررت بشكل كلي.

وأفاد المزارع المتضرر مصطفى شبانة لباحث مركز أبحاث الأراضي:

قبل عدة أعوام حاول المستعمرون السيطرة على أرضي البالغ مساحتها أربعة دونمات، عبر مداهمة القطعة أكثر من مرة وأجبروا على مغادرتها فوراً تحت حراسة جيش الاحتلال، إلا أنني كنت أصر دائماً على التواجد في أرضي”.

وبحسب المتابعات الميدانية لباحث مركز ابحاث الأراضي، فإن بلدة سنجل خاصة الجهة الشمالية منها تشهد موجة اعتداءات عنيفة من قبل المستعمرين للاستيلاء على أراضي البلدة، حيث أن هناك بؤر عشوائية ومحاولات من المستعمرين لتجريف أراضٍ وزراعتها، كما يوفر جيش الاحتلال الحماية للمستعمرين الذين يطردون المواطنين من أراضيهم، وتم رصد عدد كبير من تلك الاعتداءات على مدار الفترة القريبة الماضية.

وأضاف المزارع المتضرر ايضاً:

تبعد أرضي مسافة 160م عن مستعمرة ” جفعات هروءة” وقبل أربعة أعوام قام المستعمرون بقطع غراس الزيتون من أرضي بشكل كامل وفقدت 32 غرسة زيتون في تلك الفترة، وفي نفس العام قمت بزراعة غراس جديدة هناك بدل تلك التي تم قطعها، وأنا حتى الآن وبشكل مستمر أتفقد الغراس وأعتني بها، وما قام به المستعمرون اليوم هو متوقع وغير بعيد عنهم، والهدف إجباري على إخلاء المنطقة”.


قرية سنجل[1]:

تقع بلدة سنجل على بعد 20كم من الجهة الشمالية من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قرية اللبن الشرقية، ومن الغرب قريتي عبوين وجلجيليا، ومن الشرق قريتي قريوت وترمسعيا، ومن الجنوب قرية المزرعة الشرقية. يبلغ عدد سكانها 5742 نسمة حتى عام 2017م. 

 وتبلغ مساحة البلدة الإجمالية 14,028 دونماً منها 888 دونم عبارة عن مسطح بناء للبلدة.  ونهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي البلدة 551 دونماً، حيث تقع تلك المستعمرات على جزء من أراضي البلدة.  

والمستعمرات هي:” معاليه لفونة” والتي تأسست عام 1983م وصادرت من أراضي البلدة 298 دونماً ويقطنها 497 مستعمراً، والثانية” مستعمرة عيلي – إيلي” والتي تأسست عام 1984م ومقام جزء منها على أراضي البلدة ونهبت منها 253 دونماً ويقطنها 2058 مستعمراً، كما نهب الطريق الالتفافي رقم 60 أكثر من (246) دونماً.

هذا وتصنف أراضي البلدة حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB وC) حيث تشكل مناطق A ما نسبته (14%) ومناطق B تشكل (30%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (56%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة (أ) 1,980 دونم.
  • مناطق مصنفة (ب) 4,140 دونم.
  • مناطق مصنفة (ج) 7,908 دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks