مستعمرو ” كوخاف هشهاير” سرقوا 24 رأساً من الخراف في قرية كفر مالك بمحافظة رام الله

مستعمرو ” كوخاف هشهاير” سرقوا 24 رأساً من الخراف في قرية كفر مالك بمحافظة رام الله

 

الانتهاك: سرقة 24 رأس من الخراف.

الموقع: قرية كفر مالك / محافظة رام الله والبيرة.

تاريخ الانتهاك: 04/05/2022م.

الجهة المعتدية: مستعمرة ” كوخاب هشهاير”.

الجهة المتضررة: المزارع خيري علي إسماعيل أبو علي، والمزارع فايز علي إسماعيل أبو علي.

تفاصيل الانتهاك:

أقدمت مجموعة متطرفة من مستعمري مستعمرة ” كوخاب هشهاير” صباح يوم الثلاثاء الموافق 03 أيار 2022م على مداهمة المراعي الواقعة جنوب قرية كفر مالك ضمن المنطقة المعروفة باسم ” كفر خلال” والتي تقع على مسافة لا تتعدى 2كم عن منازل القرية السكنية باتجاه قرية الطيبة ودير جرير.

هذا وأفاد المزارع خيري أبو علي لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

عند حوالي الساعة العاشرة كنت موجود مع ابن اخي غازي دار علي في المنطقة، وكان معي 130 رأساً من النعاج وابن أخي معه 40 رأساً من النعاج، ولا يوجد في المنطقة في تلك الساعة غيرنا، تفاجئنا بقدوم سيارتين للمستعمرين تتجه بسرعة جنونية نحونا وكان فيها عدد من المستعمرين، كردة فعل سريعة هربنا من المكان وكان المستعمرون يطاردوننا بين الجبال ولم يتمكنوا من اللحاق بنا، حيث قطعنا مسافة خمس كيلومترات بين السناسل الحجارية على الأقدام باتجاه قرية دير جرير، وقام المستعمرون بطعن بعض الأغنام بالأدوات الحادة وسرقوها وفي ساعات المساء”.

 وأضاف:

“حضرت برفقة عدد كبير من أبناء البلدة إلى الموقع للبحث عن الأغنام، وبعدها أبلغنا الارتباط الفلسطيني وتقدمت بشكوى الى شرطة الاحتلال ولا دون أي فائدة حتى الان”.

يشار إلى أن عدد المستعمرين المعتدين كان عددهم 19 مستعمر موزعين على مركبتين خاصة وقسم منهم كان يقود “تركترون” واقتحموا المراعي التابعة للقرية يحملون معهم العصي والأدوات الحادة وسرقوا 24 رأساً من النعاج (19) من تلك النعاج تعود في ملكيتها إلى المزارع خيري علي إسماعيل ابو علي، و(5) رؤوس أغنام تعود في ملكيتها إلى المزارع فايز علي إسماعيل علي ابو علي.

وأفاد المزارع خيري ايضاً لباحث مركز أبحاث الأراضي:

أعمل في تربية الأغنام والتي تعتبر مصدر رزقي الوحيد لعائلتي المكونة من تسعة أفراد من بينهم سبعة أطفال قاصرين، وتعتبر أراضي قرية كفر مالك الشرقية من المناطق التي كانت وما زالت تستغل كمراعي للعديد من العائلات هنا في البلدة، وأيضا للقرى المجاورة، ونحن نتعرض منذ فترة إلى مضايقات من مستعمرة كوخاب هشهاير والبؤر العشوائية المحيطة بها، تمثلت بمصادرة المراعي واغلاقها والتنكيل بنا أحيانا”.

هذا وقد رصد الباحث الميداني سابقاً عدد من الاعتداءات في نفس المنطقة، ومما لا شك فيه أن إقامة بؤر عشوائية والاستيلاء على المراعي كان التحدي الرئيسي الذي يواجه السكان هناك وفي نفس المنطقة.

قرية كَفْر مَالِك [1]:

تقع قرية كفر مالك على بعد 15كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة رام الله ويحدها من الشمال خربة أبو فلاح وقرية المغير ومن الغرب قرية المزرعة الشرقية ومن الشرق قريتي المغير والعوجا ومن الجنوب قرية دير جرير.

يبلغ عدد سكانها (2946) نسمة حتى عام (2017) م.

تبلغ مساحتها الإجمالية 51,891 دونم، منها 911 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (1645) دونم وفيما يلي التوضيح:

نهبت مستعمرة ” كوخاف هشاحر” 380 دونم وتأسست على أراضيها في عام 1977م، ويعيش فيها نحو 1367 مستعمر.

نهبت الطريق الالتفافية رقم 458 أكثر من 726 دونم.

نهبت الاحتلال 539 دونم لإقامة معسكرات لجيش الاحتلال على أراضيها.

تصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو:

– مناطق مصنفة B (6,574) دونم.

– مناطق مصنفة C (45,317) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks