تدمير دفيئات زراعية على مساحة أربعة دونمات في بلدة جيوس / محافظة قلقيلية

تدمير دفيئات زراعية على مساحة أربعة دونمات في بلدة جيوس / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: تدمير دفيئات زراعية.
  • الموقع: بلدة جيوس / محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 03/02/2022.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى مفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المزارع فؤاد أحمد حسين غرابة.
  • تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الخميس الموافق الثالث من شباط 2022 داهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى مفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية منطقة ” السطح” الواقعة الى الغرب من بلدة جيوس، والمعزولة خلف جدار الضم والتوسع العنصري، حيث شرع الاحتلال وعبر جرافة مدنية كانت برفقتهم بعملية هدم وتدمير واسعة طالت أربعة دونمات مزروعة بالدفيئات، والتي تم تدميرها بالكامل.

   يشار الى ان تلك الدفيئات تعود في ملكيتها الى المزارع فؤاد أحمد حسين غرابة (63 عاماً)  من سكان بلدة قلنسوه المحتلة في عام 1948م،  حيث في صيف عام 2021م قام بشراء قطعة الأرض من مزارع من بلدة جيوس بهدف زراعتها والاستثمار بها زراعياً، وفي مطلع شهر كانون الثاني 2022م تلقى إخطاراً عسكرياً يتضمن امرأ بالإزالة خلال 96 ساعة، وذلك استناداً للقانون العسكري رقم (1797)،  حيث قام بتكليف محامي من داخل الخط الأخضر لمتابعة الأمر، ولكن الاحتلال – كالعادة- يصر على رفض طلب الترخيص والتركيز على هدم تلك المنشآت.

   يذكر ان تلك الدفيئات المتضررة هي مزروعة بالتوت الأرضي والفراولة، حيث يعتمد عليها المزارع في تأمين مصدر دخله الأساسي ليعيل بها أسرته المكونة من 7 افراد (3 ذكور و4 اناث).

    يشار الى ان الأراضي المعزولة خلف جدار الضم والتوسع العنصري خاصة في بلدة جيوس يتم استهدافها بشكل واسع من قبل الاحتلال الاسرائيلي، والذي يسعى جاهداً الى تفريغها بشكل كلي، بل ومنع المزارعين من فلاحتها أو حتى الوصول إليها في أحيان كثيرة وبشكل متعمد.

   حيث وعلى مدار السنوات الماضية، تم رصد إقدام الاحتلال على تدمير عدد كبير من المصالح الزراعية هناك، بل وتدمير البنى التحتية فيها استكمالا لمخطط التهجير وتفريغ المنطقة سكانيا بالكامل.

تعريف بقرية جيوس[1] :

تقع قرية جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية “تسوفيم” ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب. ويبلغ عدد سكانها 3731 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 724 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” تسوفيم ” والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040 مستعمراً.

هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي قرية جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(3,218) دونم.
  • مناطق مصنفة C(7,707) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition