هدم منزلين قيد الإنشاء لعائلة أبو حلوان في قرية بيت دجن / محافظة نابلس

هدم منزلين قيد الإنشاء لعائلة أبو حلوان في قرية بيت دجن / محافظة نابلس

 

الانتهاك: هدم منزلين قيد التشطيب.

الموقع: بيت دجن/ محافظة نابلس.

تاريخ الانتهاك: 09/05/2022.

الجهة المعتدية:ما يسمى بالإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: أسرتين من عائلة أبو حلوان. 

تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الاثنين الموافق 9/5/2022م، وفي حوالي الساعة السادسة صباحا اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى بدائرة”البناء والتنظيم” قرية بيت دجن شرق محافظة نابلس، وتوجهت إلى موقع جب النمر جنوب القرية، وقاموا بهدم منزلين قيد التشطيب يعودان للمواطنين عادل صالح قاسم أبو حلوان وعماد سمير فالح أبو حلوان بحجة البناء بدون ترخيص في المنطقة المصنفة “ج” .

وقال المواطن المتضرر عادل صالح قاسم ابو حلوان (49 سنة وعدد أسرته 6 أفراد) لباحث مركز أبحاث الأراضي:

أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي مكونة من 8 مركبات عسكرية محملة بالجنود و4 حفارات (بواجر جنزير) كبيرة من نوع “كتر بلر” قد اقتحموا منزله، وشرعوا بهدمه وحولوه إلى ركام.

وقال أيضاً:

أن منزله مكون من طابقين، وتبلغ مساحة الطابقين ( 270م2) ومبني منذ العام الماضي من الطوب والإسمنت المسلح،  وأن سلطات الاحتلال هدمت خزان مياه اسمنتي سعته ( 60 متر مكعب) كان مبنياً بالقرب من منزله.

الصورة 1: منزل المواطن عادل أبو حلوان قبل الهدم

الصورة 2: ركام منزل المواطن عادل ابو حلوان

كما هدمت سلطات الاحتلال منزل المواطن عماد سمير فالح ابو حلوان (40 عاما واسرته 6 افراد) المكون من طابقين، ومبني من الطوب والاسمنت المسلح، وكان في مرحلة التشطيب.

وأشار المواطن المتضرر عادل أبو حلوان لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 أن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرت ( بتاريخ 12/1/2022) منزله ومنزل جاره عماد أبو حلوان بإخطارات بعنوان ” إزالة مبنى جديد”، طالبت فيها بهدم المنازل بذريعة بناءها دون تصريح بناء، كما هددت بهدمها بعد مرور ( 96 ساعة) على إصدار الاخطارات استنادا للأمر العسكري رقم ( 1797) الصادر عام 2018م.

أوامر الهدم رقم ( 21452،21453) اللذان استهدفا منازل المواطنان أبو حلوان

وأوضح بأنه قام بتوكيل محامي للاعتراض على إخطار الاحتلال وللدفاع عن منزله ومنزل جاره إلا أن سلطات الاحتلال رفضت الاعتراضات القانونية، ونفذت تهديدها وهدمت المنزلين، مشيراً إلى أن تكلفة بناء منزله بلغت حوالي (400 الف شيكل) وأن تكلفة بناء منزل جاره عماد تقدر بحوالي 250 الف شيكل .

الصورة 3: منزل المواطن عماد أبو حلوان قبل الهدم

الصورة 4: ركام منزل المواطن عماد أبو حلوان

وقال أيضاً أنه توجه للمجلس القروي فور استلام الاخطار في ذلك الوقت، وتم ارشاده لإعداد الملف القانوني، علما بأن المجلس القروي شارك وما يزال في جميع ورشات العمل التوعوية التي ينفذها مركز أبحاث الاراضي ضمن مشروع حماية الحق الفلسطيني في الارض والسكن الممول من الاتحاد الاوروبي والتي عقدت في مجلس خدمات شمال غرب نابلس.

لمحة قرية بيت دجن :

تقع قرية بيت دجن تقع إلى الشرق من مدينة نابلس وعلى بعد 13كم منها وتتبع إدارياً لمحافظة نابلس، ترتفع عن سطح البحر 500 م، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 360 دونماً، ومجموع مساحة أراضيها 44100 دونماً، منها 12500 دونم من أراضي الغور، تحيط بأراضيها قرى سالم، دير الحطب، طلوزة، بيت فوريك، غور الفارعة، يصل إليها طريق محلي طوله 6.5 كم يتفرع عن طريق نابلس – جسر دامية، تعتمد القرية في مزروعاتها من الحبوب والأشجار المثمرة كالزيتون والتين واللوز.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition