أوامر بهدم منزل وبركة مياه زراعية في البويرة شرق مدينة الخليل

أوامر بهدم منزل وبركة مياه زراعية في البويرة شرق مدينة الخليل

 

الانتهاك: أوامر نهائية بهدم منزل وبركة مياه.

تاريخ الانتهاك:20/02/2022.

الموقع: البويرة/ شرق مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: المواطنة مسرة سلطان، والمواطن محمد سلطان.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأحد بتاريخ 20/2/2022م، أوامر نهائية بهدم منزل وبركة مياه زراعية، بحجة البناء بدون ترخيص (تصريح بناء) في منطقة ” البويرة” شرق مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

فقد داهمت المنطقة مركبة عسكرية لجيش الإحتلال وبرفقتها مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية”، وقام ما يسمى بمفتش البناء بتوقيع أوامر الهدم وإلصاقها على المباني المهددة، والتقط لها صوراً قبل مغادرته الموقع.

وجاءت إخطارات الاحتلال تحت عنوان ” أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم” طالبت فيها بالتوقف فوراً عن أعمال البناء في المباني المستهدفة، وهدم ما تم بناؤه، وهددت في حال لم يقم المالكين بتنفيذ عملية الهدم خلال ( 7 أيام)، بأن تأخذ على عاتقها هدم المباني وإعادة المكان إلى حالته السابقة وتكبيد المالكين تكاليف عملية الهدم، مع إخلاء مسؤوليتها عن الموجودات والمواد المنقولة الموجودة في المباني- كما جاء في الأوامر.

وفيمايلي توضيحاً للمباني التي استهدفتها أوامر الإحتلال وأسماء مالكيها:

1- أمر الهدم رقم (61674): استهدف بركة مياه زراعية محفورة في الأرض وذات جوانب من الاسمنت، تملكها المواطنة مسرة عبد الله سلطان، وتتسع البركة (80 م3) من مياه الجمع.

وكانت المواطنة قد أقامت البركة في العام 2021، لاستخدام مياهها في ري قطعة تملكها مع أشقاؤها، تبلغ مساحتها ( 17 دونم) ويقومون بأعمال تهيئتها للزراعة، وقد زرعوا مساحة ( 3 دونمات) بأشتال العنب، ومن ضمن الأنشطة إيجاد مصدر للمياه، فقاموا بإنشاء البركة لري الأشتال التي يزرعونها في أراضيهم.

اوامر هدم – البويرةأمر الهدم رقم 61674 الذي يستهدف بركة المياه

إخطار وقف العمل رقم 30695 الذي يستهدف بركة المياه

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت بتاريخ ( 1/11/2021) بوقف العمل في هذه البركة، وقامت المواطنة وبالإنابة عن أشقاءها بفتح ملف ترخيص للبركة، وتوكيل محامي للاعتراض على إخطار الاحتلال، لكن سلطات الاحتلال التي لا تمنح تراخيص البناء قامت بإصدار أمر نهائي بهدم البركة.

2- أمر الهدم رقم (62055): استهدف منزلاً قيد الإنشاء يملكه المواطن محمد شكري سلطان، كان قد شرع ببناءه في العام 2021م، من الطوب والاسمنت المسلح، وتبلغ مساحته (150م2)، ولا يزال في مرحلة التشطيب، ومن المقرر أن يسكنه أحد أبناءه المقبل على الزواج.

أمر الهدم رقم 62055 الذي يستهدف منزل المواطن محمد شكري سلطان

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت بتاريخ (1/11/2021) بوقف العمل في المنزل، بحجة الشروع بالأعمال بدون ترخيص، وقام المواطن أيضًا بإعداد ملف الترخيص وتوكيل محامي للاعتراض على إخطار الاحتلال، لكنها رفضت طلب الترخيص وأصدرت أمرًا بهدم المنزل.

وتجار الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد استهدفت مباني المواطنين ومنشآتهم الزراعية في منطقة البويرة، وكان مركز أبحاث الأراضي قد وثق عددا من هذه الانتهاكات، منها:

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders