أمر بهدم منزل وإخطار بوقف العمل في منشأة زراعية بقرية عرب الفريجات جنوب الخليل

أمر بهدم منزل وإخطار بوقف العمل في منشأة زراعية بقرية عرب الفريجات جنوب الخليل

 

الانتهاك: أمر بهدم منزل وإخطار بوقف العمل في منشأة.

تاريخ الانتهاك:20/3/2022م.

الموقع: عرب الفريجات- الرماضين/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطنة آيات الدغامين.

التفاصيل:

داهمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرية عرب الفريجات جنوب شرق بلدة الرماضين جنوب الخليل، بتاريخ 20/3/2022م، وأخطرت بهدم منزل المواطنة آيات سلامة مسلم الدغامين، وبوقف العمل في منشأة زراعية تملكها، بحجة البناء بدون ترخيص.

وأفادت المواطنة الدغامين بأن مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” وبرفقتها مركبة عسكرية لجيش الاحتلال، قد وصلوا إلى قريتهم، وقام موظف الإدارة المدنية بتوقيع أمر الهدم وإلصاقه على المنزل، كما ألصق إخطار وقف العمل على البركس القريب من المنزل، كما هو موضح فيما يلي:

  • أمر نهائي بوقف العمل والهدم:

استهدف منزل المواطنة الذي تبلغ مساحته (170م2)، ومكون من طابق واحد ومبني من الحجر والإسمنت المسلح، ومن المقرر أن تقطنه الأسرة المكونة من (12 فرداً) من بينهم (8 أطفال) وعدد الإناث في أسرتها (7)، ولا يزال العمل جارياً على تشطيبه، وقد بوشر العمل في إنشاءه في العام 2020م.

وطالبت سلطات الاحتلال في أمر الهدم الذي يحمل الرقم (62078) بالتوقف عن أعمال البناء وهدم ما تم بناؤه وإعادة الوضع إلى حالته السابقة خلال (7 أيام) وهددت في حال لم تقم العائلة بهدم المنزل، بأن تنفذ الأمر وتهدم المنزل وتكبدهم تكاليف العملية.

أمر الهدم رقم 62078 الذي يستهدف منزل المواطنة الدغامين

 

الصور 1-3: منزل المواطنة المهدد

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت في تاريخ (19/12/2021) بوقف العمل في المنزل بحجة بناءه دون ترخيص، فقامت المواطنة بإعداد الملف اللازم للترخيص، وتقدمت به للجهة التي أخطرتها بذلك، وقامت بتوكيل محامي للاعتراض على إخطارات الاحتلال، لكن سلطات الاحتلال التي لا تمنح التراخيص للبناء الفلسطيني في المنطقة المصنفة “ج” رفضت طلب الترخيص، وأصدرت أمرًا بهدمه. 

  • إخطار بوقف العمل في منشأة زراعية:

كما أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في منشأة زراعية، عبارة عن بركس من الصفيح المثبت على أرضية من الباطون، تبلغ مساحته (70م2)، كانت المواطنة قد أقامته لغرض عمله حظيرة لتربية المواشي مستقبلاً.

فقد استهدفت سلطات الاحتلال البركس بإخطار وقف العمل رقم (31159)، طالبت فيه بالتوقف فوراً عن أعمال البناء في هذه المنشأة، وحددت تاريخ (11/4/2022) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها في التاريخ المذكور بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” لتبحث فيها (هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة) – حسب الإخطار.

إخطار وقف العمل رقم 31159 الذي يستهدف المنشاة الزراعية

وتجدر الإشارة إلى أن قرية عرب الفريجات تقع إلى الشرق من بلدة عرب الرماضين، ويبلغ تعداد سكانها حوالي ( 1000 نسمة) يعملون في الزراعة وتربية المواشي وسوق العمل والوظائف الحكومية.

ويعتبر تجمع عرب الفريجات من أقرب التجمعات السكانية لخط الهدنة 1948، وتطل على مدينة بئر السبع، وقد أقامت سلطات الاحتلال الحاجز العسكري ( معبر الظاهرية) المؤدي إلى الداخل المحتل على مقربة من القرية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders