إخطار بوقف العمل في قطعة أرض بخربة قلقس جنوب الخليل

إخطار بوقف العمل في قطعة أرض بخربة قلقس جنوب الخليل

 

الانتهاك: إخطار بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 02/03/2022.

الموقع: خربة قلقس/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن فادي الهيموني.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء الثاني من آذار 2022 بوقف العمل في قطعة أرض يملكها المواطن فادي فهد الهيموني، في خربة قلقس جنوب مدينة الخليل، بحجة الشروع بالعمل فيها بدون ترخيص (تصريح بناء).

وأفاد المواطن الهيموني لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 “أملك قطعة مساحتها حوالي 3 دونمات، وقد قمت بتسوية جزء منها حوالي (800م2) وتهيئته للبناء عليه، حيث كنت انوي عمل بركس لاستخدامه كمخزن تابع لشركتي، وقد عثرت على إخطار صادر عن الاحتلال ملقى في الأرض”.

ويحمل إخطار الاحتلال الرقم ( 31935) وجاء بعنوان ” إخطار لوقف العمل – بناء”، طالبت فيه سلطات الاحتلال بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، بذريعة المباشرة فيها دون ترخيص، وحددت تاريخ ( 14/3/2022م) موعدا لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستبحث فيها ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

إخطار وقف العمل رقم 31935 الذي يستهدف قطعة الارض

وأوضح المواطن المتضرر بأنه باشر بأعمال تهيئة الأرض للبناء عليها قبل حوالي سبعة أشهر، واشترى كمية من الحديد وألواح الصفيح المعزول تمهيداً لبناء المنشأة التجارية، لكن إخطار الاحتلال عرقل العمل وأجبره على التوقف.

الصور 1-3 قطعة الارض المستهدفة

جدير بالذكر أن المواطن الهيموني يعيل أسرة مكونة من (5 أفراد) من بينهم (3 أطفال) وعدد الإناث في أسرته (2) هما الزوجة وطفله.

كما قام المواطن بإعداد الملف اللازم للترخيص، وأعد المخططات الهندسية وأبرز وثائق ملكيته لأرضه، وتقدم بهذا الملف للجهة التي أصدرت الإخطار، طالباً منحه الترخيص لمنشأته، لكن وكما هو معروف فإن سلطات الاحتلال لا تمنح التراخيص إلا في حالات نادرة، ويُخشى من إصدارها أمر بهدم ما تم إنجازه من عمل.

جدير بالذكر أن خربة قلقس تقع إلى الجنوب من مدينة الخليل، ويبلغ عدد سكانها نحو (2000) نسمة، يعملون في الزراعة والتجارة والوظائف الحكومية، وكانت سلطات الاحتلال قد أغلقت مدخل القرية والطريق الواصل بينها وبين مدينة الخليل، منذ العام 2000، إلى أن أعيد فتحه في العام 2021 تقريباً.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders