الاحتلال يخطر بوقف العمل والبناء لمسلخ للدواجن لعائلة بصل في خلة الفرن / محافظة الخليل

الاحتلال يخطر بوقف العمل والبناء لمسلخ للدواجن لعائلة بصل في خلة الفرن / محافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطار بوقف العمل لمسلخ على مساحة 5 دونمات.

تاريخ الانتهاك: 24/02/2022.

الموقع: خلة الفرن/ جنوب محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن خضر بصل.

التفاصيل:

استهدفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منشأة زراعية تجارية في منطقة ” خلة الفرن” جنوب محافظة الخليل، وأخطرت بوقف العمل والبناء فيها، بحجة عدم الترخيص، قبيل أيام من موعد تشغيل المنشأة.

ففي يوم الخميس 24 شباط 2022 داهمت قوة من جيش الاحتلال برفقة مركبة مدنية تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” التابعة لسلطة الاحتلال منطقة ” خلة الفرن” القريبة من قرية بيرين جنوب الخليل، ووصلت إلى مكان إقامة ” مسلخ بصل للدواجن” وأخطرت بوقف العمل والبناء فيه.

إخطار وقف العمل رقم 31934 الذي يستهدف مسلخ بصل للدواجن

وأفاد مالك المنشأة؛ رجل الأعمال خضر محمود عبد المنعم بصل (57 عاماً) في حديثه لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

“شرعتُ في شهر نيسان 2021 بإقامة مسلخ للدواجن على قطعة أرض أملكها وفق الوثائق الثبوتية، حيث أقمت المسلخ على مساحة 5 دونمات، وبتكلفة حوالي مليون دولار، وتبقى عليّ بضعة أيام لإطلاق العمل في المسلخ والبدء بتشغيله، لكن بتاريخ 24 شباط 2022 حضر إلى الموقع مفتش البناء في سلطات الاحتلال وسلمني إخطار بوقف العمل في المشروع بحجة عدم الترخيص”.

الصورة 1: منظر لمسلخ بصل للدواجن عن بعد

وأشار بصل إلى أن هذا المشروع يعتبر أحد المشاريع الكبيرة في منطقة جنوب الخليل، ومن المقرر أن يساهم في تغطية حاجة السوق المحلي في المناطق الجنوبية من الدجاج اللاحم المنظف، كما سيوفر حوالي 50 فرصة عمل لمواطنين يعيلون أسرهم في تلك المنطقة.

وأشار المواطن بصل إلى أنه يعيل أسرة تعدادها (25 فرداً) هم أبناءه وأحفاده، ومن هؤلاء ( 7 أطفال) و ( 7 نساء).

فقد استهدف الاحتلال المسلخ بإخطار وقف العمل الذي يحمل الرقم ( 31934)، طالب فيه بوقف العمل فوراً، وحدد تاريخ ( 14/3/2022) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة “بيت ايل” لتبحث فيها ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة” – حسب الإخطار.

الصور 2-4:  من منشآت مسلخ الدواجن المهدد

وقد أقيم المشروع على مساحة 5 دونمات ويضم المباني والمنشآت التالية:

  • جدار إسمنتي يحيط بالقطعة بطول حوالي 500 متر وبارتفاع حوالي 3متر.
  • بركس للدواجن الكبيرة التي تصل للمسلخ، مبني بجوانب طوب ومسقوف بألواح الصفيح، مساحته ( 600م2) ويعمل على تغذية الدواجن وريها بطريقة الكترونية والمراقبة عن بعد.
  • مبنى المسلخ الرئيس، مبني من الباطون المسلح، مساحته ( 500م2) مجهز بما يلزم من أدوات ذبح وتنظيف الدواجن، وثلاجات وخطوط ماء وماكينات تغليف وخطوط إنتاج وغيرها.
  • مكتب إدارة المسلخ، بمساحة 100 م2.
  • آبار مياه عدد 2 جاهزات، سعة أحدهما ( 700م3) والآخر ( 1000 م3).
  • حفر امتصاص عدد 2، سعة الواحدة منهما ( 100م3).
  • دورات مياه ومغاسل خارجية عدد 2.
  • ساحات خارجية ومواقف للسيارات والشاحنات على مساحة 2000م2.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة خلة الفرن تعتبر من أراضي مدينة الخليل الجنوبية، ويديرها مجلس قروي بيرين، ويحدها من الشرق الشارع الالتفافي ( الاستيطاني) رقم 317، كما نفذت سلطات الاحتلال العديد من عمليات الهدم وتجريف الأراضي في منطقة خلة الفرن.

تقع خربة خلة الفرن إلى الجنوب من مدينة الخليل ،إلى الغرب من الشارع الالتفافي رقم 60 ، قبالة المفرق المؤدي إلى مستعمرة ” بني حيفر ” المقامة على أراضي بلدة بني نعيم ، ويبلغ تعداد سكانها نحو ( 150 فردا ) معظمهم من البدو الذين لجؤوا إليها من مدينة بئر السبع واشتروا جزءا من أراضيها ،  ويعمل المواطنون فيها بالزراعة وتربية المواشي ،ويعتمد المواطنون على الألواح الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية لتلبية احتياجاتهم اليومية من الكهرباء .

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders