سلطات الاحتلال تهدم جدران استنادية في قطعة أرض بقرية دوما شرق نابلس

سلطات الاحتلال تهدم جدران استنادية في قطعة أرض بقرية دوما شرق نابلس

 

الانتهاك: هدم جدران استنادية.

الموقع: قرية دوما / محافظة نابلس.

تاريخ الانتهاك: 02/05/2022.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن منور رشيد سليمان دوابشة .

تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الاثنين الموافق الثاني من أيار 2022، وفي حوالي الساعة الخامسة والنصف صباحاً اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ترافقها جرافتين عسكريتين قرية دوما الواقعة جنوب شرق مدينة نابلس، وتوجهت إلى موقع “الواسطات” جنوب شرق القرية، حيث ارض المزارع منور رشيد سليمان دوابشة (38 عام وعدد افراد الأسرة 7) وشرعت بهدم وتجريف الأرض والجدران الاستنادية الحجرية والاشتال المزروعة والسياج.

وقال المواطن المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 (( تفاجئت في ذاك الصباح الذي صادف أول أيام عيد الفطر السعيد بوجود قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي مكونة من 8 مركبات عسكرية وجرافتين كبيرتين تقومان بهدم الجدران وتجريف الأرض والمزروعات في أرضه الواقعة جنوب شرق القرية، موضحاً أن عملية التجريف والتدمير طالت كافة الجدران الاستنادية الحجرية البالغة (1000 متر مربع )  وتدمير السياج بطول 1000 متر واقتلاع 100 شتلة زيتون .

الصور 1-4: أثار هدم الجدران في اراضي المواطن دوابشة

وأضاف دوابشة أنه أمضى عامين في تعمير الأرض وأنفق عليها مبلغ 150 ألف شيكل والبالغة مساحتها 6 دونمات، حيث قام بزراعة 100 شجرة زيتون وبناء جدران حجرية ( سلاسل حجرية ) طولها 1000 متر وارتفاعها 1 متر وكذلك نم إحاطتها بسياج بطول 1000 متر لحمايتها من الحيوانات البرية.

وكان المزارع دوابشه قد تسلم إخطاراً مدته 96 ساعة، صادر بتاريخ ( 13/2/2022) استناداً للأمر العسكري رقم 1797، والذي تم إصداره لتسريع هدم المباني والمنشآت الفلسطينية في المنطقة المسماة (ج ) بعد مضي 96 ساعة على تسليم الإخطار.

للمزيد راجع تقرير مركز أبحاث الأراضي على الرابط التالي

إخطار بهدم وإزالة جدران استنادية خلال 96 ساعة في قرية دوما شرق نابلس

وكان المواطن قد توجه إلى مجلس قروي دوما فور عثوره على الإخطار في أرضه، والذي بدوره أرشده بعمل اللازم لرفع قضية قانونية لتجميد هذا الإخطار من خلال تحضير الملف القانوني وتم التواصل مع مركز القدس للمساعدات القانونية وكذلك تواصل المزارع مع هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ولكن دون جدوى حيث نفذ جيش الاحتلال الإخطار، وقام بتدمير الأرض بشكل كامل صباح يوم عيد الفطر الموافق 2/5/2022م.

لمحة عن قرية دوما :

تقع قرية دوما جنوب شرق مدينة نابلس  وعلى بعد حوالي 27 كم، وتبلغ مساحتها قرابة 17,351 دونم، تشكل المساحة العمرانية منها قرابة 200 دونم.ويبلغ عدد سكانها 2500 نسمة يحيط بها من الشرق قريتي الجفتلك وفصايل، ومن الشمال قرية مجدل بني فاضل، ومن الغرب قريتي قصره وجالود، أما من الجنوب فيحدها قرية المغير.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition