إخطارات بوقف العمل في منزلين بقرية عرب الفريجات جنوب الخليل

إخطارات بوقف العمل في منزلين بقرية عرب الفريجات جنوب الخليل

 

الإنتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الإنتهاك: 20/3/2022م.

الموقع: عرب الفريجات – الرماضين/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

 الجهة المتضررة: المواطنان كامل حمدية وعبد الله الزغارنة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأحد بتاريخ 20/3/2022م، بوقف العمل والبناء في منزلين، بحجة البناء بدون ترخيص، في قرية عرب الفريجات شرق بلدة الرماضين جنوب الخليل.

وأفاد مالكي المنازل بأنهم عثروا على الإخطارات معلقة على منازلهم، وجاءت بعنوان” إخطار لوقف العمل – بناء”، طالبت فيها سلطات الاحتلال بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، بذريعة المباشرة فيها بدون ترخيص (تصريح بناء)، كما حددت في متن إخطاراتها تاريخ (11/4/2022) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستبحث فيها ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

وتعود ملكية المنازل المهددة لكل من:

1- المواطن كامل ذياب حمدية: حيث تلقى إخطار بوقف العمل رقم (31160)، الذي استهدف منزله المبني قبل نحو عام، وهو مبني من الطوب والاسمنت المسلح، وتبلغ مساحته (60م2)، ولا يزال في مرحلة الإنشاء (غير مسقوف)، ومن المقرر أن تقطنه أسرة المواطن المكونة من (10 أفراد) من بينهم (طفل واحد).

كما استهدف ذات الإخطار جدار اسمنتي بطول حوالي ( 200 متر) وبارتفاع ( 2م).

إخطار وقف العمل رقم 31160 الذي يستهدف مباني المواطن حمدية

الصور 1-4: منزل المواطن والجدار الاسمنتي

2- المواطن عبد الله عيد الزغارنة: تلقى إخطار بوقف العمل رقم (31161) الذي استهدف منزله الذي وصل إلى مرحلة التشطيب، وهو مبني من الطوب، وتبلغ مساحته (95م2)، ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من (4 أفراد) من بينهم (2 أطفال).

إخطار وقف العمل رقم 31161 الذي يستهدف منزل المواطن الزغارنة

وتجدر الإشارة إلى أن قرية عرب الفريجات تقع إلى الشرق من بلدة عرب الرماضين، ويبلغ تعداد سكانها حوالي ( 1000 نسمة) يعملون في الزراعة وتربية المواشي وسوق العمل والوظائف الحكومية.

ويعتبر تجمع عرب الفريجات من أقرب التجمعات السكانية لخط الهدنة 1948، وتطل على مدينة بئر السبع، وقد أقامت سلطات الاحتلال الحاجز العسكري ( معبر الظاهرية) المؤدي إلى الداخل المحتل على مقربة من القرية.

ومن الملاحظ في الآونة الأخيرة بأن سلطات الاحتلال كثفت من استهداف منازل المواطنين ومنشآتهم في قرية عرب الفريجات، عبر استهدافها بإخطارات وقف العمل وأوامر الهدم، كما نفذت عمليات هدم لمنشآت فيها، للحد من التوسع العمراني والبناء في تلك المنطقة.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders