المستعمرون يسرقون أربعة خراف من مزرعة في بلدة سنجل بمحافظة رام الله

المستعمرون يسرقون أربعة خراف من مزرعة في بلدة سنجل بمحافظة رام الله

 

  • الانتهاك: سرقة أربعة خراف.
  • الموقع: بلدة سنجل / محافظة رام الله والبيرة.
  • تاريخ الانتهاك: 25/03/2022م.
  • الجهة المعتدية: ثلاثة مستعمرين من مستعمرة ” معاليه البونه”.
  • الجهة المتضررة: المزارع بلال حسين فرحان خليل.

تفاصيل الانتهاك:

 أقدمت مجموعة من المستعمرين في ساعات الفجر الأولى من يوم الجمعة الموافق 25 آذار 2022م على مداهمة منزل ومزرعة للأغنام في منطقة ” شعب النمر” الواقعة إلى الشمال من بلدة سنجل، حيث استغل المستعمرون البرد القارص ووجود معظم أهالي القرية في بيتوهم وسرقوا أربعة خراف تعود ملكيتها للمزارع بلال حسين فرحان خليل.

هذا وأفاد المزارع المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي: “استفقت على صوت نباح الكلب الذي كان يحرس المزرعة، وعند النظر من نافذة منزلي لفت انتباهي أن بوابة المزرعة مفتوحة، حيث قمت على الفور باستطلاع كاميرات المراقبة من خلال هاتفي النقال، وإعادة التسجيل إلى الوراء، وقد تبين وجود ثلاثة مستعمرين بزي المتدينين داخل المزرعة، وكسروا البوابة الحديدية للمزرعة وسرقوا الخراف ونقلوها إلى سيارة ذات لوحة تسجيل صفراء، علماً بأنه يوجد داخل المزرعة 30 رأس نعاج كبيرة، وأربعة صغيرة”.

معلومات عن العائلة المتضررة:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

عدد الأطفال

اناث

ملاحظات

حسين فرحان خليل

8

3

3

سرقة اربعة خراف صغيرة من مواليد هذا العام

 

توجه المواطن المتضرر إلى مدخل مستعمرة “معاليه البونة”، حتى أعاد الخراف الصغيرة التي تم سرقتها، كما أـنها هذه هي المرة الثالثة التي تعرضت بها العائلة لهجوم المستوطنين، اذ أنه في شهر 8/2021 سرق المستوطنون بنفس الطريقة أربعة خراف صغيرة.

لا بد من اضافته بأنه في تاريخ 05/03/2022م اعتدى المستوطنون على منزل المواطن في ساعات المغرب وكسروا زجاج سيارته، وحاولوا خطف طفليه وتم الاعتداء على أحد افراد الاسرة بالضرب.

وأضاف المتضرر أيضا:

 ً” لقد مكثنا أمام المستعمرة لفترة تزيد عن ساعة، وكان جيش الاحتلال يوجه لنا الشتائم، وبعد ساعة حضرت شرطة الاحتلال وتم إعطاء وعد لنا بالحضور للموقع لمتابعة الأمر، ولكن هذا لم يحصل نهائياً، فقط حضر ما يسمى الارتباط المدني الاسرائيلي وقاموا بأخذ الكاميرات والتسجيلات التي عليها، ولم يتم فتح تحقيق بالأمر”.

يشار إلى أن عائلة المواطن بلال خليل نتيجة لهذه الاعتداءات المتكررة أصبح وضعهم يوصف بالمأساوي لدرجة أن الأب أصبح يتواجد في المنزل باستمرار خوفاً على سلامة العائلة، بالإضافة الى الوضع النفسي السيء للأطفال نتيجة خوفهم المستمر من اعتداء المستعمرين وتهجمهم على المنزل بأي وقت اذ أنه هذا الوضع يتطلب تدخل مع الأطفال للعمل معهم على الجانب النفسي.

الصورة رقم 1: صورة للمزرعة والمنزل

قرية سنجل[1]:

تقع بلدة سنجل على بعد 20كم من الجهة الشمالية من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قرية اللبن الشرقية، ومن الغرب قريتي عبوين وجلجيليا، ومن الشرق قريتي قريوت وترمسعيا، ومن الجنوب قرية المزرعة الشرقية. يبلغ عدد سكانها 5742 نسمة حتى عام 2017م. 

 وتبلغ مساحة البلدة الإجمالية 14,028 دونماً منها 888 دونم عبارة عن مسطح بناء للبلدة.  ونهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي البلدة 551 دونماً، حيث تقع تلك المستعمرات على جزء من أراضي البلدة.  

والمستعمرات هي:” معاليه لفونة” والتي تأسست عام 1983م وصادرت من أراضي البلدة 298 دونماً ويقطنها 497 مستعمراً، والثانية” مستعمرة عيلي – إيلي” والتي تأسست عام 1984م ومقام جزء منها على أراضي البلدة ونهبت منها 253 دونماً ويقطنها 2058 مستعمراً، كما نهب الطريق الالتفافي رقم 60 أكثر من (246) دونماً.

هذا وتصنف أراضي البلدة حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB وC) حيث تشكل مناطق A ما نسبته (14%) ومناطق B تشكل (30%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (56%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة (أ) 1,980 دونم.
  • مناطق مصنفة (ب) 4,140 دونم.
  • مناطق مصنفة (ج) 7,908 دونم.

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 
Categories: Settlers Attacks