أوامر نهائية بهدم منزلين لعائلة عوض في بلدة إذنا غرب الخليل

أوامر نهائية بهدم منزلين لعائلة عوض في بلدة إذنا غرب الخليل

 

الإنتهاك: أوامر بهدم منزلين.

الموقع: خلة حرب – إذنا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: سعدية وصدام عوض.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 20 شباط 2022م، أوامر بهدم منزلين في بلدة إذنا غرب الخليل، بحجة بناءها دون ترخيص. فقد داهمت قوة من جيش الاحتلال برفقة ما يسمى بمفتش البناء في ” الإدارة المدنية” منطقة ” خلة حرب” غرب البلدة، وقام “المفتش” بإلصاق أوامر الهدم على المنزلين المهددين.

وجاءت الأوامر بعنوان” أمر نهائي لإيقاف أعمال وهدم” طالبت فيها سلطات الاحتلال بالتوقف فوراً عن أعمال البناء في المنازل وهدم ما تم بناؤه خلال ( 7 أيام)، كما هددت في حال لم يقم المالكين بهدم ما بنوه بأن تأخذ على عاتقها تنفيذ الأوامر وهدم المنازل، مع إخلاء مسؤوليتها عن الموجودات والمواد المنقولة في المنازل.

وكانت سلطات الاحتلال قد استهدفت هذين المنزلين، بإخطارات “وقف عمل” سابقة، صادرة بتاريخ ( 24/10/2021) طالبت فيها بوقف العمل والبناء في المنازل وحددت تاريخ (17/11/2021) موعدًا لانعقاد جلسة ” اللجنة الفرعية للتفتيش” التي عقدت جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وبحث فيها ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”، للمزيد اضغط هنا.

ومنذ صدور إخطارات وقف العمل، ولحين انعقاد الجلسة؛ قام المواطنون بإعداد ملفات الترخيص، وإثباتات ملكيتهم لأراضيهم التي بنوا عليها، لكن سلطات الاحتلال لا تمنح الترخيص للمباني الفلسطينية، وتتذرع بحجج واهية لرفض طلبات الترخيص المقدمة، فقد رفضت طلبات الترخيص في جلستها المنعقدة في شهر تشرين الثاني 2021م وأصدرت أوامرها بهدم المنازل.

وفي هكذا حالات يبقى السجال القانوني والتقدم بالاعتراضات على رفض طلبت الترخيص وإصدار أوامر الهدم، والإستئنافات التي يقدمها المحامون، أملاً منهم في كسب وقت أطول، حتى لو وصلت القضية إلى أعلى هيئة قضائية في سلطات الاحتلال ( المحكمة العليا) عليهم يستطيعون درء خطر الهدم عن هذه المنازل، التي تعود لكل من:

1- المواطنة سعدية إبراهيم عوض: تلقت أمر الهدم رقم (62061) الذي يستهدف منزلها المبني من الاسمنت المسلح، منذ العام 2020م، وتبلغ مساحته (60م2)، وتقطنه لوحدها منذ عامين.

أمر الهدم رقم 62061 الذي يستهدف منزل المواطنة سعدية عوض

الصورة 1: منزل المواطنة عوض المهدد بالهدم

2- المواطن صدام احمد عوض: تلقى أمر الهدم رقم (62062) الذي يستهدف منزله المبني منذ العام 2020م، من الحجر والاسمنت المسلح، وتبلغ مساحته (250 م2) بواقع طابقين، ولايزال في مرحلة التشطيب، ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من (6 أفراد) من بينهم (4 أطفال)، وعدد الإناث في أسرته (2).

أمر الهدم رقم (62062) الذي يستهدف منزل المواطن صدام عوض

الصورة 2: منزل المواطن صدام عوض المهدد بالهدم

 

نبذة عن بلدة إذنا[1]:

تقع بلدة إذنا على بعد 18 كم من مدينة الخليل، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26,152 دونما منها 2653 دونم عبارة عن مساحة مسطح بناء للقرية. هذا وبلغ عدد سكان البلدة 26,009 نسمة حتى عام 2017م. صادر الاحتلال من أراضيها لصالح الجدار العنصري 107 دونماً والتي دمرت تحت مساره، كما عزل خلفه 3,511 دونماً. هذا وإن الطريق الالتفافية رقم 35 والبالغ طولها على أراضي بلدة إذنا (4,674م) نهبت من أراضي بلدة إذنا 467 دونماً.

[1]   المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي..

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders