إخطار بهدم وإزالة جدران استنادية خلال 96 ساعة في قرية دوما شرق نابلس

إخطار بهدم وإزالة جدران استنادية خلال 96 ساعة في قرية دوما شرق نابلس

 

الانتهاك: إخطار بهدم وإزالة جدران استنادية.

الموقع: قرية دوما / محافظة نابلس.

تاريخ الانتهاك: 13/2/2022م.

الجهة المعتدية: لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: المواطن منور رشيد سليمان دوابشة .

تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الأحد الموافق 13 شباط 2022م، وفي حوالي الساعة التاسعة صباحاً اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى بمفتش البناء؛ قرية دوما الواقعة جنوب شرق مدينة نابلس، وتوجهت الى موقع الواسطات حيث أرض المزارع  منور رشيد سليمان دوابشة (38 عام وعدد أفراد الاسرة 7 ) والصق ضابط التنظيم والبناء إخطاراً على جدار الأرض يتضمن قراراً بإزالة جدران استنادية حجرية زراعية، بحجة بناءها دون ترخيص.

وقال دوابشة انه توجه إلى أرضه، فوجد إخطاراً ملصق على بوابة الجدار ويحمل الرقم ( 21455)، وتطالبه فيه سلطات الاحتلال بهدم وإزالة هذه الجدران، وهددت بهدمها بعد مرور 96 ساعة على تاريخ صدور الإخطار،  فأخذ الإخطار وتوجه للمجلس القروي لقرية دوما فأرشده لعمل اللازم  للتقدم باعتراض قانوني لتجميد الأمر العسكري من خلال تحضير الملف القانوني، وتم التواصل مع مركز القدس للمساعدة القانونية وكذلك تواصل المزارع مع هيئة مقاومة الجدار والاستيطان .

إخطار رقم 21455 الذي يستهدف الجدران في اراضي المواطن دوابشة

الصور 1-4: منظر للأراضي والجدران المهددة بالهدم

وأضاف المزارع المتضرر انه يخشى من أن تقوم سلطات الاحتلال بتدمير الجدران بعد مضي أل 96 ساعة، وبالتالي تخريب أرضه بشكل كامل.

وأوضح انه أنفق مبلغ (150 ألف شيكل) على تعمير أرضه البالغة مساحتها 6 دونم حيث قام بزراعة 66 شجرة زيتون وبناء جدران حجرية (سلاسل حجرية) طولها 1000 متر وارتفاعها 1 متر وكذلك احاطتها بسياج لحمايتها من الحيوانات البرية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن سلطات الاحتلال قد استندت على الأمر العسكري رقم ( 1797) الصادر عام 2018، الذي يستهدف المباني الجديدة ( حديثة البناء) حيث ترفض محاكم الاحتلال الاعتراضات المقدمة على هذه الإخطارات، وتقوم سلطات الاحتلال بتنفيذ معظم الإخطارات وهدم المباني التي تستهدفها.

لمحة عن قرية دوما :

تقع قرية دوما إلى الجنوب الشرقي مدينة نابلس بحوالي 27 كم. وتبلغ مساحتها قرابة 17,351 دونم، تشكل المساحة العمرانية منها قرابة 200 دونم. ويبلغ عدد سكانها 2500 نسمة يحيط بها من الشرق قريتي الجفتلك وفصايل، ومن الشمال قرية مجدل بني فاضل، ومن الغرب قريتي قصره وجالود، أما من الجنوب فيحدها قرية المغير.

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders