اخطار بإزالة خزان مياه معدني مستخدم لري المزروعات في قرية فروش بيت دجن شمال شرق نابلس

اخطار بإزالة خزان مياه معدني مستخدم لري المزروعات في قرية فروش بيت دجن شمال شرق نابلس

 

  •  الانتهاك: إخطار بإزالة خزان مياه.
  • الموقع:قرية فروش بيت دجن / محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك:06/01/2022.
  • الجهة المعتدية: لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال.
  • الجهة المتضررة:المواطن ثابت محمد عبد الكريم ابو ثابت.
  • تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الخميس الموافق السادس من كانون ثاني 2022 عند حوالي الساعة العاشرة اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى ضابط البناء والتنظيم قرية فروش بيت دجن الواقعة شمال شرق مدينة نابلس، في الأغوار الوسطى، حيث قامت بتعليق إخطار على خزان المياه الذي يملكه المواطن ثابت محمد عبد الكريم ابو ثابت يتضمن قراراً بازالة خزان مياه معدني والمقام على أرضه في جنوب شرق القرية والذي يبلغ حجمه 250م3.

وأفاد المواطن المتضرر ثابت ابو ثابت (67 عاماً) لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

“تفاجأت عند الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس بوجود إخطار معلق على خزان المياه المقام على ارضه وعلِم من أحد جيرانه ان قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مكونة من سيارتين عسكريتين اقتحمت ارضه وأن ضابط اسرائيلي نزل من إحدى السيارتين وقام بتعليق الاخطار على خزان المياه والذي يتضمن ازالة الخزان بعد 96 ساعة،  وغادرت السيارتين بعد مكوثها حوالي النصف ساعة بعد ان التقط احد الجنود صوراً للخزان من عدة جهات .

” ويقع الخزان في الجهة الجنوبية الشرقية من القرية وفي المنطقة المصنفة “ج” حسب اتفاق اوسلو، ومقام على أرض مساحتها 5 دونم مزروعة بالحمضيات، واضاف كذلك ان الخزان أقامه بمساعدة من مديرية زراعة نابلس بهدف الى ري أشجار الحمضيات واستلمه بتاريخ 15/11/2021 وهو يستخدمه منذ ذلك التاريخ في ري المزروعات.

وقال المواطن المتضرر ثابت أيضاً انه توجه للمجلس القروي لقرية فروش بيت دجن فور استلام الاخطار والذي بدوره أرشده بعمل اللازم لرفع قضية لتجميد الأمر العسكري من خلال تحضير الملف القانوني وتم التواصل مع مركز القدس للمساعدة القانونية لتقديم اعتراض على الاخطار. ويذكر ان مجلس قروي فروش بيت دجن شارك في جميع الورشات التي تتعلق “بالأوامر العسكرية وآليات الدفاع القانوني” ضمن مشروع حماية الحق الفلسطيني في الأرض والسكن – المرحلة الأولى – والذي نفذه مركز ابحاث الأراضي بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

قرية فروش بيت دجن[1]:

تقع قرية فروش بيت دجن على بعد 25كم من الجهة الشرقية من مدينة نابلس، ويحدها من الشمال عين شبلي وطمون ومن الغرب بيت دجن والعقربانية ومن الشرق طمون ومن الجنوب الجفتلك. ويبلغ عدد سكانها (723) نسمة حتى عام (2017)م. كما تبلغ مساحتها الإجمالية 20,082 دونم، منها 225 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (2494) دونم وفيما يلي التوضيح:

  • نهبت مستعمرة “حمرة” التي تأسست عام 1971 ما مساحته 1320 دونم ويبلغ عدد المستعمرين 188 مستعمر.
  • نهبت الطرق الالتفافية 703 دونم، لصالح الطرق الالتفافية والاستعمارية التالية أرقام: (57  و508 و578).
  • نهبت معسكرات جيش الاحتلال 471 دونم.
  • تصنف مساحة القرية الإجمالية حسب اتفاق اوسلو بأنها أراضي “ج” أي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة إدارياً وعسكرياً.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

 

 

 

Categories: Military Orders