إخطار بوقف العمل والبناء في منشأة زراعية ببلدة جيوس شمال قلقيلية

إخطار بوقف العمل والبناء في منشأة زراعية ببلدة جيوس شمال قلقيلية

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف العمل والبناء.
  • الموقع: بلدة جيوس / محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك:10/01/2022.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المزارع محمود طاهر محمد خريشة.
  • تفاصيل الانتهاك:

 استهدفت سلطات الاحتلال وعبر ما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية؛ صباح يوم الاثنين الموافق العاشر من كانون الثاني 2022 الجهة الغربية من بلدة جيوس بمحافظة قلقيلية، وأخطرت بوقف العمل والبناء في منشأة زراعية لتربية الأغنام والخيول، بحجة البناء دون ترخيص.

  وبحسب ما ورد في الإخطار الذي يحمل الرقم (32732) فقد حدد الاحتلال الإسرائيلي تاريخ (9/2/2022)م موعداً لعقد جلسة لجنة البناء والتنظيم التي تتخذ من مستعمرة “بيت إيل” مقراً لها، لبحث ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

إخطار وقف العمل رقم 32732 الذي يستهدف المنشأة الزراعية

الصورة 1: المنشأة الزراعية المهددة

   وبحسب المتابعة الميدانية، فقد طال إخطار الاحتلال المزرعة التي تتألف من ما يلي:

  • حظيرة أغنام بمساحة 1000م2 تتكون من أرضية باطون وجدران طوب وسقف من الزينكو.
  • إسطبل للخيول مبني من الصفيح ( بركس) بمساحة 300م2 يتكون من أرضية باطون وجدران من الطوب ومسقوف بالزينكو.
  • ساحة بمساحة ( 2 دونم) محاطة بسياج تستخدم (ساحة حرة للخيول).

 وتعود ملكية المنشأة الزراعية المهددة للمزارع محمود طاهر محمد خريشة، الذي يعيل أسرة مكونه من (7) أفراد من بينهم (5) ذكور و (2) اناث، و من بين العائلة (5) أطفال.

  يشار الى ان المزرعة المخطرة قد شرع المواطن بإنشائها في صيف عام 2021م، كمزرعة نموذجية لتساهم في تأمين مصدر دخله، حيث يمتلك 160 رأس من الخراف وأربعة خيول.

  وتقع المزرعة في منطقة” بئر يوبك غرب البلدة، حيث سبق وأن سلم الاحتلال الإسرائيلي عدد من المنشآت هناك إخطارات عسكرية بوقف البناء بحجة عدم الترخيص، حيث أن تلك المنطقة سبق وأن تم إعادتها الى الجانب الشرقي من جدار الفصل والضم التوسع في العام 2012م.

 تعريف ببلدة جيوس[1] :

تقع بلدة جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية “تسوفيم” ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب.

  ويبلغ عدد سكانها 3731 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة البلدة الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للبلدة. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي البلدة 724 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي البلدة مستعمرة ” تسوفيم ” والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040 مستعمراً.

   هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي بلدة جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(3,218) دونم.
  • مناطق مصنفة C(7,707) دونم

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders