بحجة الاعتداء على ” أراضي الدولة”, إخطار عسكري بإخلاء قطعة أرض في قرية حجة بمحافظة قلقيلية

بحجة الاعتداء على ” أراضي الدولة”, إخطار عسكري بإخلاء قطعة أرض في قرية حجة بمحافظة قلقيلية

 

الانتهاك: إخطار بإخلاء 70 دونم مزروعة بالزيتون.

الموقع: قرية حجة شرق مدينة قلقيلية.

تاريخ الانتهاك: 23/02/2022.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضرره:  المزارع نهاد يوسف دعاس.

تفاصيل الانتهاك:

 داهمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الأربعاء الموافق (23/2/2022)م  منطقة “واد الزايد”  الواقعة غرب قرية حجة بمحافظة قلقيلية،  واستهدفت قطعة أرض زراعية تعود في ملكيتها للمزارع ” نهاد يوسف دعاس”  وأشقائه ، تبلغ مساحتها 70دونماً، وتقع ضمن الحوض الطبيعي رقم”9″ و القطعة رقم “17”  من أراضي القرية.

وقامت سلطات الاحتلال بوضع إخطار عسكري يحمل الرقم ” 1228″ مرفقاً مع خارطة جوية توضح القطعة المستهدفة بالإخلاء، حيث طالبت في الإخطار العسكري بإخلاء الأرض، بحجة الاعتداء على ما يصفه الاحتلال بأنها “ارض دولة”، حيث حدد الاحتلال بموجب هذا الإخطار مدة 72 ساعة من اجل تنفيذ الإخلاء وإعادة الأرض إلى سابق عهدها.

كما هددت سلطات الاحتلال في إخطارها بفرض عقوبات وتعريض مالك القطعة للمحاكمة في حال عدم تنفيذه الأمر.

أمر الإخلاء والخريطة الملحقة به

      وقد افاد المزارع المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” امتلك أنا وعائلتي وإخوتي، البالغ عددنا 48 فرداً قطعة الأرض المستهدفة أباً عن جد، ونمتلك أوراقاً ووثائق رسمية فيها، ومع بداية الصيف في العام 2021م شرعنا بتأهيل جزء منها، على حسابنا الشخصي، وفي بداية شهر كانون الثاني 2022 شرعنا بزراعة قسم منها بـ (1000) غرسة زيتون، وشرعنا بتأهيل بركة مياه قديمة متروكة في الأرض بهدف استخدامها في سقي الغراس، إلا أننا تفاجئنا اليوم بهذا الاخطار العسكري الذي يدعي أن الأرض هي أملاك حكومية، علماً بأنها كانت تزرع بالقمح والخضار لفترات طويلة”.

الصورة 1-4: الأراضي المهددة بأمر الإخلاء

وتقصد سلطات الاحتلال بإخلاء الأراضي؛ أي أن يقوم المزارع باقتلاع ما زرعه من أشجار، وهدم ما بناه من آبار وسلاسل وجدران ..، وإعادة الأرض إلى سابق عهدها.

وفي حال لم يقم بتنفيذ الأمر، تتولى سلطات الاحتلال تنفيذه من خلال هدم كل ما بُني فيها وتخريبها وتخريب المزروعات فيها، ومصادرة المزروعات بعد اقتلاعها في أغلب الأحيان.

 يذكر أن قرية حجة وعلى مدار السنوات الماضية تعرضت الى حملة شرسة من الاحتلال عبر مصادرة جزء من اراضيها لصالح توسعة مجمع مستعمرات شمرون الجاثم على أجزاء منها، ناهيك عن المضايقات المستمرة عبر اغلاق طرق القرية ومنع التوسع العمراني بها.

قرية حجة:

تقع قرية حجة إلى الشرق من مدينة قلقيلية، شمال قرية الفندق، التي يشقها طريق رقم 55 الالتفافي، وتبلغ مساحتها الإجمالية 11,718 دونماً منها 377 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكان قرية حجة حوالي 2148 نسمة يعتمد سكانها بشكل أساسي على الزراعة خاصة الزيتون والمحاصيل الحقلية بالإضافة إلى العمالة داخل مناطق السلطة الفلسطينية وداخل الأراضي المحتلة. (المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders