إخطار بوقف العمل والبناء في غرفة زراعية بقرية النبي الياس بمحافظة قلقيلية

إخطار بوقف العمل والبناء في غرفة زراعية بقرية النبي الياس بمحافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف العمل والبناء.
  • الموقع: قرية النبي الياس/ محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 03/01/2022.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن فيصل مصطفى محمود طه.
  • تفاصيل الانتهاك:

 داهمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الاثنين الموافق الثالث من كانون ثاني 2022 قرية النبي الياس جنوب شرق محافظة قلقيلية، وأخطرت بوقف العمل والبناء في غرفة زراعية مبنية من الطوب ومسقوفة بالصفيح بمساحة (30م2)، بحجة بناءها دون ترخيص.

 وبحسب الإخطار الذي يحمل الرقم (32731) فقد حدد الاحتلال تاريخ (26/1/2022)م موعداً لانعقاد جلسة اللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” لبحث ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

إخطار وقف العمل رقم 32731 الذي يستهدف الغرفة الزراعية

الصورة 1: الغرفة الزراعية المهددة

وتعود ملكية الغرفة الزراعية المستهدفة الى المزارع فيصل مصطفى محمود طه، من سكان مدينة قلقيلية، والذي يعيل أسرة مكونة من (6) أفراد من بينهم (4) ذكور و (2) إناث (2) أطفال.

وخلال الشهور الماضية كثف الاحتلال الإسرائيلي من وتيرة الاعتداءات بحق الأراضي الزراعية وبحق المنشآت السكنية والزراعية في قرية النبي إلياس، وخاصة تلك القريبة من الطريق الالتفافي ( الاستيطاني)، حيث تم رصد عملية هدم عدد منها وإخطار أخرى بالهدم خلال مدة 12 شهر الماضية.

النبي الياس:

تقع قرية النبي الياس إلى الشرق من مدينة قلقيلية، تحديداً على مسافة 6 كيلومترات عن المدينة، حيث يحدها من الشرق قرية عزبة الطبيب وقرية عسله، ومن الغرب عرب أبو فردة، ومن الشمال بلدة جيوس ومن الجنوب قرية رأس طيرة. ويبلغ عدد سكان القرية بحسب مؤشرات الإحصاء الفلسطيني لعام 2017م يبلغ 1399 نسمة، ينقسمون إلى ثلاث عائلات وهي: حنون، خليف، مجد.

تبلغ المساحة الإجمالية للقرية 4435 دونم منها 123 دونم المخطط الهيكلي للقرية، وهناك 2200 دونم خاضعة للنشاط الاستعماري والمتمثل بمستعمرة “ألفي منشيه” وبالإضافة إلى الطرق الالتفافية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders