الاحتلال يجبر مواطنان على هدم منشآتهم بأيديهم في بلدتي حلحول وبيت أمر شمال الخليل

الاحتلال يجبر مواطنان على هدم منشآتهم بأيديهم في بلدتي حلحول وبيت أمر شمال الخليل

 

  • الانتهاك: إجبار مواطنين على هدم منشآتهم.
  • تاريخ الانتهاك: 13/02/2022.
  • الموقع: حلحول وبيت أمر/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية.
  • الجهة المتضررة: عمار حنيحن ومحمد العلامي.

التفاصيل:

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مواطنان من بلدتي حلحول وبيت أمر بمحافظة الخليل؛ على هدم منشآتهم بأيديهم بعد أن أمهلتهم مدة ( 96 ساعة) لهدمها، وهددتهم بدفع غرامات مالية في حال لم ينفذوا أوامر الهدم.

1- الهدم الذاتي في بلدة حلحول:

فقد قام المواطن عمار احمد حسين حنيحن، في يوم الأحد بتاريخ 13/2/2022م بهدم مسكن زراعي مبني من ألواح الخشب المثبت على أعمدة معدنية ومسقوف بالقرميد، بعد أن تلقى إخطار بعنوان” هدم وإزالة مبنى جديد” صادر بتاريخ (7/2/2022) طالبته فيه سلطات الاحتلال بهدم المسكن خلال 96 ساعة، بحجة بناءه دون ترخيص.

الصور 1-3: من عملية الذاتي في بلدة حلحول

وأفاد حنيحن ( 47 عاماً) بما يلي: أملك قطعة ارض ورثتها على أبي وجدي في منطقة الحواور شمال حلحول، وقمت ببناء مسكن فيها، يتكون من طابقين، الطابق الأول من الحجارة الطلياني، والثاني من الخشب والقرميد، وتبلغ مساحة الطابقين 280م2، وهما في مرحلة التشطيب، لتعيش فيه أسرتي المكونة من 11 فرداً، من بينهم زوجتان و8 أطفال، وكنت قبل المباشرة بالبناء قد تقدمت بطلب ترخيص – تصريح بناء- لدى سلطات الاحتلال، وأملك وصولات التقدم بطلب الترخيص وخرائط المساحة، وبعد أن أتممت بناء المسكن وأوشكنا على الانتقال إليه، تفاجأت بقدوم مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء في الإدارة، وعلقت على المسكن إخطار هدم وإزالة خلال 96 ساعة، حيث لم يجدي نفعاً تقدمي بطلب الترخيص”.

الصور 4+5: وصل التقدم بطلب الترخيص ومخطط المساحة

 

الصورة 6: اخطار مسكن المواطن حنيحن

 

وبعد أن تلقى المواطن حنيحن إخطار الهدم؛ باشر بعملية هدم الطابق الثاني باستخدام المعدات الكهربائية ومستعيناً بشاحنة عليها رافعة، موضحاً بأنه قام بذلك خوفاً من إقدام الاحتلال على الدخول إلى أرضه وتخريبها من أجل هدم المسكن، وتخوفاً من فرض غرامات مالية عليه أو أجرة الآليات في حال نفذت عملية الهدم.

2_ الهدم الذاتي في بيت أمر:

وفي بلدة بيت أمر، اضطر المواطن محمد ناصر عبد الحميد العلامي إلى هدم ورشة لتصليح المكيفات، يملكها بجانب الشارع الرئيس ( الخليل – بيت لحم) على مقربة من مدخل بلدته الرئيس.

وأوضح العلامي بأنه قام في العام الماضي ( 2020م) بإنشاء مبنى من الطوب المسقوف بألواح الصفيح المعزول بمساحة 60 م2 بجوار منزله، واستخدمه ورشة لتصليح مكيفات الهواء المنزلية، وكانت الورشة مصدر دخل أسرته المكونة من ( 4 أفراد) من بينهم طفلان، فقامت سلطات الاحتلال بتاريخ ( 7/2/2022) بإخطاره بالهدم والإزالة خلال 96 ساعة، بحجة عدم الترخيص.

وأفاد العلامي: “بعد أن تلقيت الإخطار باشرت بأعمال الهدم، حيث قمت بهدم السقف، والآن أقوم بهدم الجدران، تخوفاً من قيام الاحتلال بهدمه وتخريب جدران المنزل والأراضي المحيطة بالورشة، وتخوفا من تنفيذ الهدم على العدد والموجودات في الورشة، فاضطررت إلى إخلاءها والمباشرة بعملية هدمها”.

الصورة 7: ورشة المواطن العلامي التي باشر بهدمها

 

الصورة 8 : إخطار منشاة المواطن العلامي

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition