الاحتلال يجرف منشأة صناعية في بيت كاحل شمال الخليل

الاحتلال يجرف منشأة صناعية في بيت كاحل شمال الخليل

 

  • الانتهاك: تجريف منشأة صناعية.
  • تاريخ الانتهاك: 09/02/2022.
  • الموقع: واد القف – بيت كاحل/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية.
  • الجهة المتضررة: المواطن عادل عزام كرامة.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأربعاء الموافق 9 شباط 2022م، على الاعتداء على منشأة صناعية وتجريف أجزاء منها، بذريعة إقامتها دون ترخيص، في منطقة ” واد القف” جنوب شرق بلدة بيت كاحل، شمال الخليل.

وأفاد مالك المنشأة؛ السيد عادل عزام كرامة ( 37 عاماً) والذي يعيل أسرة مكونة من ( 6 أفراد من بينهم 4 أطفال) بأنه تفاجأ بقدوم قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، و دائرة التنظيم والبناء في الإدارة المدنية، مصطحبين معهم 3 جرافات، ووصلوا إلى منشأته وباشروا بأعمال التجريف فيها، وتخريب محتوياتها.

 

 

 

 

 

 

الصور 1-8: آثار التجريف والتخريب في منشأة المواطن كرامة

فقد قامت آليات الاحتلال بتجريف طريق معبد حول المنشأة، يبلغ طوله ( 30 مترا) وعرضه ( 5 أمتار)، حيث عملت الجرافة على اقتلاع الاسلفت وتخريب مقطع الطريق، حيث أصبح غير قابل للاستخدام أو السير عليه.

كما قامت آليات الاحتلال بتجريف أرضية المنشأة المعبدة، وخربت منها حوالي ( 500 م2) من أصل ( 4000 م2).

بالإضافة إلى ذلك دمرت سلطات الاحتلال مدخل كهف كان المواطن كرامة قد أقامه في أرضه، للاستراحة والإقامة فيه أثناء عمله في إنشاء هذه المنشأة، فقامت آليات الاحتلال بهدم الأخشاب والجدران المقامة على باب الكهف.

كما حاولت سلطات الاحتلال مصادرة منزل متنقل ( كرفان) كان يستخدم مكتب، حيث قام العمال المرافقين لسلطات الاحتلال بإفراغ محتوياته، وحاولوا مصادرته، لكن تدخل المواطن وأقرباءه حال دون ذلك.

وأوضح كرامة بأنه قد أقام هذه المنشأة منذ حوالي 3 أعوام، لتكون ساحة وورشة لحفظ المواد اللازمة للتصنيع، حيث تملك عائلة كرامة مصانع وورش لصناعة وتشكيل الحديد وصناديق الشاحنات وبعض الصناعات المعدنية الأخرى.

وأوضح بأن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرته بوقف العمل في هذه المنشأة في العام 2019م، وقام بإعداد ملف الترخيص اللازم ووكل محامي لمتابعة القضية والاعتراض على إخطار الاحتلال، لكن سلطات الاحتلال التي لا تمنح تراخيص بناء، قامت برفض الطلب وتدمير المنشأة.

وأشار كرامة إلى أن الخسائر التي لحقت به وعائلة جراء هذا الاعتداء على منشأته؛ يقدر بحوالي ( 250 ألف شيقل) أي ما يعادل حوالي ( 70 ألف دولار).

وتجدر الإشارة إلى أن الشارع الالتفافي ( طريق رقم 35) يمر بمحاذاة قطعة الأرض المقام عليها المنشأة، حيث كانت سلطات الاحتلال وما يسمى بدائرة التنظيم قد اعترضت المواطن كرامة أثناء عمله في إقامة المنشأة قبل نحو عامين، حيث عملت على مصادرة الحفارات ونقلها إلى مستعمرة ” كفار عتصيون” ما أضطره إلى دفع غرامات مالية لاسترجاعها.

اعداد:
Categories: Demolition