قطع وتخريب 14 شجرة زيتون على يد المستعمرين في قرية ياسوف / محافظة سلفيت

قطع وتخريب 14 شجرة زيتون على يد المستعمرين في قرية ياسوف / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: قطع أشجار زيتون بشكل جزئي.
  • الموقع: قرية ياسوف شمال شرق مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 21/01/2022.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة “رحاليم”.
  • الجهة المتضررة: المزارع عمر راشد مصلح.
  • تفاصيل الانتهاك:

 أقدمت مجموعة متطرفة من المستعمرين في ساعات الصباح الأولى من يوم الجمعة الموافق (21/1/2022) على التسلل باتجاه قطعة أرض زراعية في منطقة ” باب الشعب” الواقعة الى الشرق من قرية ياسوف/ محافظة سلفيت، حيث استغل المستعمرون عدم تواجد المزارعين في المنطقة في قص وتخريب 14 شجرة زيتون يتراوح أعمارها ما بين (12-15) عاماً، حيث تضررت بشكل جزئي نتيجة نشر أغصان الأشجار بواسطة أدوات حادة.

وتعود ملكية تلك الأشجار الى المزارع عمر راشد مصلح (43 عاماً) من سكان قرية ياسوف، حيث يعيل أسرة مكونة من (6) افراد من بينهم (3) إناث و (4) أطفال.

 

المزارع عمر مصلح أفاد لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

امتلك قطعة أرض تبلغ مساحتها 5 دونمات مشجرة بالزيتون المثمر، قمنها بزراعتها قبل أكثر من عشرة أعوام، وعلى الرغم من صعوبة الوصول الى الأرض بسبب وقوعها بالقرب من الطريق الرابط بين مستعمرتي “رحاليم” و “تفوح” شرق القرية، إلا أننا نواصل وجودنا في الأرض رغم تهديدات ومضايقة المستعمرين لنا، بشتى الطرق والوسائل، من ضمنها محاولة طردنا من الارض واستدعاء جيش الاحتلال لتنفيذ ذلك.

  وأضاف:

فور اكتشافنا ما قام به المستعمرون قمنا بإبلاغ الارتباط المدني الفلسطيني الذي بدوره نسق مع شرطة الاحتلال التي حضرت الى الموقع، ولكن فعلياً، لا نتائج بسبب تسجيل الاحتلال هذا الاعتداء وغيره ضد مجهول، علماً بأن شرطة الاحتلال لا تفتح أي تحقيق جدي في اعتداءات المستعمرين.

     يذكر أن منطقة ” باب الشعب” تعتبر من المواقع التي تشهد تزايداً في وتيرة الاعتداءات حيث توجد المنطقة بين محيط مستعمرتي “تفوح” و “رحاليم”، وقد رصد الباحث الميداني عدداً من الاعتداءات في نفس الموقع سابقاً وعلى يد نفس العصابة من المستعمرين.

تعريف بقرية ياسوف[1]:

تقع قرية ياسوف على بعد 16كم من الجهة الجنوبية من مدينة نابلس ويحدها من الشمال بلدتي حواره وجماعين، ومن الغرب قرية مردا ومن الشرق قرية يتما ومن الجنوب قرية اسكاكا. ويبلغ عدد سكانها 2093 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 6037 دونم، منها 330 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصادر الاحتلال الإسرائيلي من أراضيها ما مساحته 814 دونماً وذلك لصالح: 

1- المستعمرات الإسرائيلية: حيث نهبت من أراضي القرية 659 دونماً منها لصالح مستعمرتي، الأولى ” كفار تبواح” والتي تأسست عام 1978م ونهبت 649 دونماً ويقطنها 523 مستعمراً. في حين صادرة المستعمرة الثانية ” ريخاليم – شفوت” 10 دونمات والتي تأسست عام 1991م.

2- الطرق الالتفافية: نهب الطريق رقم 508 الالتفافي ما يزيد عن 155 دونماً.

بالإضافة إلى ذلك فإن قرية ياسوف تقع معظم أراضيها ضمن المناطق المصنفة C أي تحت السيطرة الكاملة للاحتلال لذلك فهي مستهدفة بشكل شبه يومي، وحسب اتفاق أوسلو فان قرية ياسوف مقسّمة إلى مناطق B ( 1427) دونم بينما مناطق C تشكل النسبة الأكبر من مساحة القرية الإجمالية ( 4609) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks