الاحتلال يهدم غرفة زراعية وسياج معدني في واد فطاس شمال الرماضين بمحافظة الخليل

الاحتلال يهدم غرفة زراعية وسياج معدني في واد فطاس شمال الرماضين بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم غرفة زراعية وسياج معدني.

تاريخ الانتهاك: 26/01/2022.

الموقع: واد فطاس – الرماضين/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن عثمان القصاصي.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأربعاء الموافق 26 كانون الثاني 2022م، غرفة زراعية وسياج معدني يحيط بقطعة أرض زراعية، وخربت المزروعات فيها، تعود ملكيتها للمواطن عثمان توفيق القصاصي، في منطقة ” واد فطاس” شمال غرب بلدة الرماضين، جنوب محافظة الخليل.

وأفاد القصاصي ( الذي يقيم في مدينة رهط بالنقب المحتل) بأن تلقى اتصالاً من مجاوري الأرض بأن سلطات الاحتلال قامت بهدم السياج المحيط بأرضه ودخلت إليها وتقوم بهدم الغرفة، فحضر إلى الموقع ليجد الاحتلال قد خرب أرضه وهدم كل المنشآت فيها.

الصور 1-6: آثار هدم منشآت المواطن القصاصي

وأشار شهود عيان من المنطقة بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بالإدارة المدنية وعمالاً من شركة مدنية إسرائيلية، وبرفقتهم جرافة مدنية قد وصلوا إلى أرض المواطن القصاصي، وقامت الجرافة بكسر البوابة المعدنية في الجدار المعدني المحيط بالقطعة، ثم قامت بتجريف السياج المحيط بالقطعة، في الوقت الذي قام فيه عمال الشركة المرافقين لسلطات الاحتلال بكسر باب غرفة زراعية، وإخلاءها من الموجودات والمقتنيات، وإلقاءها في العراء، ثم باشرت الجرافة بعملية هدم الغرفة.

وأوضح القصاصي بأن سلطات الاحتلال جرفت السياج البالغ طوله حوالي ( 400 متر) كان يحيط بقطعة أرض مساحتها ( 7 دونمات) كما خربت جزء من أرضه، وأراضي ومزروعات المجاورين.

كما هدمت آلية الاحتلال الغرفة التي أقامها القصاصي في أرضه منذ العام 2020م، وكانت مبنية من جوانب طوب ومسقوفة بألواح الصفيح المعزول، وتبلغ مساحتها ( 30م2)، كان يقيم فيها أثناء زيارته لأرضه والعمل فيها.

وكان القصاصي قد تملك قطعة الأرض هذه بأوراق ثبوتية منذ سنوات، وقام بتسييجها وزراعتها بأشتال الزيتون واللوزيات والسرو والصنوبر على أطرافها ، حيث يبلغ مجموع الأشتال فيها حوالي ( 400 شتلة) باتت دون سياج يحميها بعد أن هدم الاحتلال وجرف السياج المعدني وألواح الصفيح المحيطة بها.

وأشار المواطن المتضرر إلى انه قد عثر على إخطار صادر عن سلطات الاحتلال معلق على البوابة المعدنية، وقد صدر بتاريخ ( 11/7/2021) وكان بعنوان ” إخطار لوقف العمل والبناء” طالبت فيه سلطات الاحتلال بالتوقف عن أعمال البناء بحجة ” عدم الترخيص”، لكن المواطن أشار بأن عدم درايته بالإجراءات القانونية وكيفية الاعتراض القانوني لم يتمكن من الاعتراض على هذا الإخطار.

إخطار رقم 31912 الذي يستهدف منشآت المواطن القصاصي

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition