إخطار بوقف العمل في منشأة تجارية لعائلة سليم في بلدة حوارة بمحافظة نابلس

إخطار بوقف العمل في منشأة تجارية لعائلة سليم في بلدة حوارة بمحافظة نابلس

 

 الانتهاك: إخطار بوقف العمل لمنشأة بيع قطع المركبات.

الموقع: بلدة حوارة / محافظة نابلس.

تاريخ الانتهاك: 18/01/2022.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن سلامة محمد سليمان سليم.

تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الثلاثاء الموافق 18 كانون الثاني 2022م عند   حوالي الساعة العاشرة صباحاً، اقتحمت قوة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى بضابط البناء والتنظيم موقع السهل ببلدة حوارة جنوب مدينة نابلس، وأخطروا بوقف العمل في منشأة تجارية لبيع قطع المركبات يملكها المواطن سلامة محمد سليمان سليم، بحجة إقامتها دون ترخيص.

وأفاد المواطن المتضرر سلامة محمد سليمان سليم ( 51 عام) لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

”  وجدتُ الإخطار ملصقاً على بوابة المنشأة، وجاء بعنوان ” إخطار بوقف العمل والبناء، يستهدف قطعة الأرض المقام عليها المنشأة الصناعية والبالغ مساحتها 2 دونم، بالاضافة الى حاوية معدنية مساحتها 15م2، كان المواطن قد أقامها لتفكيك المركبات التالفة وبيع قطعها”.


الصور 1-3: المنشأة التي استهدفها الاحتلال بإخطار وقف العمل

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطارها الذي يحمل الرقم ( 32533) بالتوقف عن أعمال البناء، بحجة المباشرة فيها دون ترخيص، كما حددت تاريخ ( 16/2/2022) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” لبحث ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان الى حالته السابقة”.

إخطار وقف العمل رقم 32533 الذي يستهدف منشأة المواطن سلامة سليم

وأشار سالم إلى أنه قد أقام المنشأة قبل نحو عامين، لتكون مصدر دخل لأسرته المكونة من (8 أفراد)، وأنه توجه لمكتب المساعدة القانونية في بلدية حوارة فور استلام الاخطار، والذي بدوره ارشده بعمل اللازم لرفع قضية لتجميد الأمر العسكري من خلال تحضير الملف القانوني اللازم للاعتراض، حيث سيتم رفع قضية من خلال هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، علماً انه تم إنشاء مكتب للمساعدة القانونية في بلدية حوارة عام 2018 من قبل مركز ابحاث الأراضي ضمن مشروع حماية الحق الفلسطيني بالأرض والسكن الممول من الاتحاد الأوروبي.

لمحة عن بلدة حوارة:

تقع بلدة حوارة على بعد 8كم جنوب مدينة نابلس، على الطريق الالتفافي رقم 60 الرابط بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، والذي اصطلح على تسميته بشارع “الموت” لكثرة الحوادث اليومية التي تحدث على ذلك الطريق من دهس وتصادم مركبات، حيث حاولت بلدية حوارة مراراً صيانة الطريق ووضع يافطات إرشادية عليه إلا أن الاحتلال الإسرائيلي يعرقل عملية صيانته ويرفض مجرد وضع إشارات إرشادية عليه.

يبلغ عدد سكان بلدة حوارة 6659 نسمة حتى عام 2017 ينقسمون إلى ثلاث عائلات رئيسة وهي: عودة، ضميدي وعائلة خموس بالإضافة إلى أن هناك 3% من سكان البلدة هم من أصل لاجئ.

وتبلغ المساحة الإجمالية لبلدة حوارة 8,520 دونماً منها 1116 دونماً عبارة عن مسطح بناء، ويوجد على أراضي القرية مستعمرة ” يتسهار الإسرائيلية صادرت من أراضي البلدة ما مساحته 331 دونماً، كما نهب شارع رقم 60 الالتفافي 430 دونماً من أراضيها.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders