مستعمرو ” تسوفيم” يجرفون أراضي قرية جيوس لصالح توسعتها / محافظة قلقيلية

مستعمرو ” تسوفيم” يجرفون أراضي قرية جيوس لصالح توسعتها / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: تجريف أراضي.
  • الموقع: بلدة جيوس شمال شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 02/06/2021.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة ” تسوفيم”.
  • الجهة المتضرره: المواطن فخري عبد النبي شماسنة.
  • تفاصيل الانتهاك:

  شرع الاحتلال الإسرائيلي بتجريف 18 دونماً من أراضي بلدة جيوس، وذلك لصالح توسعة مستعمرة ” تسوفيم” الجاثمة على أجزاء من أراضي البلدة، ضمن المنطقة المعروفة باسم ” الشليش” ضمن الحوض رقم (3) من أراضي البلدة والمعزولة خلف جدار الضم والتوسع العنصري.

  يشار الى أن فريق البحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي رصد آليات الاحتلال وهي تقوم بتسوية الأرض والتي تقع الى الشرق تماماً من تلك المستعمرة، علماً بأن الأرض عبارة عن أرض رعوية وتعود في ملكيتها للمواطن فخري عبد النبي شماسنة من سكان بلدة جيوس، مع الاشارة الى ان الاحتلال يدعي انها املاك حكومية رغم وجود اوراق قانونية مع المالك تثبت ملكيته للأرض.

 

الصور 1-3: الأرض المستهدفة

   محمد أبو الشيخ مسؤول ملف الاستيطان في محافظة قلقيليه، افاد لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” تعتبر الأراضي المستهدفة من الأراضي التي استولى عليها الاحتلال منذ ما يزيد عن عشرة أعوام بل وقام باغلاقها ومنع أصحابها من الوصول إليها بأي شكل من الاشكال، حيث كان يسري عليها قانون المصادرة لأغراض أمنية، وفي صيف عام 2016م أصدر الاحتلال مخطط تنظيمي مقترح يهدف الى توسعة مستعمرة ” تسوفيم على حساب تلك الأراضي المحيطة بالمستعمرة، واليوم يبدأ الاحتلال في تنفيذ المخطط”.  للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي آنذاك ” أنقر هنا“.

    يشار الى ان مستعمرة “تسوفيم” تقع على تلة مطلة على السهل الساحلي الفلسطيني، وهي محاذية للخط الاخضر، حيث تحظى بدعم من قبل الاحتلال بسبب موقعها الاستراتيجي بالنسبة للاحتلال، وبهذا يسعى الاحتلال الى فرض حقائق على الأرض لصالح توسعة تلك المستعمرة على حساب الأراضي المحيطة بها والمعزولة خلف جدار الضم والفصل العنصري من أراضي بلدة جيوس

  وخلال الفترة الواقعة ما بين عامي 2012- 2018 أصدر الاحتلال عدد من العطاءات التي تهدف الى انشاء وحدات استعمارية جديدة في تلك المستعمرة بهدف استقطاب المزيد من المستعمرين، واليوم يقوم الاحتلال بتجريف أراضي مجاورة للمستعمرة بهدف توسعة رقعة تلك المستعمرة لاستيعاب المزيد من المستعمرين اليها. 

مستعمرة “تسوفيم” الإسرائيلية:

  تأسست سنة 1990 على أراضي قرية جيوس ونهبت من قرية جيوس نحو 869 دونماً ويبلغ عدد المستعمرين بداخلها 1040 مستعمراً وتبلغ مساحة البناء لها 869 دونماً.

تعريف بقرية جيوس :

تقع قرية جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية “تسوفيم” ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب. ويبلغ عدد سكانها 3731 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 724  دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” تسوفيم ” والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040  مستعمراً.

هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي قرية جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(3,218) دونم.
  • مناطق مصنفة C(7,707) دونم

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Land Razing