مستعمرو مستعمرة “بروخين” يهدمون غرفة زراعية في منطقة ظهر صبح بمحافظة سلفيت

مستعمرو مستعمرة “بروخين” يهدمون غرفة زراعية في منطقة ظهر صبح بمحافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: هدم غرفة زراعية من الطوب وسقف زينكو.
  • الموقع: منطقة ” ظهر صبح” شمال بلدة كفر الديك/ محافظة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 04/03/2021.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة “بروخين”.
  • الجهة المتضررة: المزارع شادي رياض علي أحمد. 

تفاصيل الانتهاك:

في مساء يوم الخميس، الموافق 4 آذار 2021م، تسللت مجموعة من المستعمرين من مستعمرة “بروخين” باتجاه أراضي المزارعين في منطقة ظهر صبح الواقعة الى الشمال من بلدة كفر الديك في محافظة سلفيت، وأقدموا على هدم غرفة زراعية من الطوب وسقف زينكو بمساحة 12م2  تعود في ملكيتها للمزارع شادي رياض علي أحمد من سكان بلدة كفر الديك، مستخدمين أدوات يدوية، حيث قام المستعمرون بهدم جدران الغرفة وازالة السقف المحيط بها.

وأفاد المواطن المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

منذ ما يقارب شهر تقريباً شرعت ببناء غرفة زراعية بهدف استخدامها للاستراحة فيها، وتخرين الأدوات الزراعية بها، حيث امتلك إحدى عشر دونماً هناك، مزروعة بالزيتون، وقسم من أراضي قريبة من سياج المستعمرة المقامة هناك، واثناء بناء الغرفة تعرضت لمضايقات من قبل المستعمرين، منها قيام المستعمرين بإطلاق طائرة تصوير للموقع اثناء بناء الغرفة، وبعد ذلك كان هناك حركة للمستعمرين في المنطقة اثناء تواجدنا في المنطقة، مما يدل بأن هناك مخطط لديهم لاستهداف الغرفة.

 

الصور 1-4: آثار هدم الغرفة الزراعية

تجدر الاشارة الى انه على بعد أمتار قليلة من موقع الغرفة المستهدفة، أقدم المستعمرون في مطلع شهر شباط الماضي على قطع وتخريب 30 شجرة زيتون بعمر 40 عاماً، حيث تعمد هؤلاء المستعمرون على قص أغصان الأشجار بواسطة مناشير كهربائية مما أدى الى الحاق ضرر جزئي في تلك الاشجار والتي تعود في ملكيتها للمزارع محمد أيوب علي أحمد.

سبق ذلك الاعتداء، قيام المستعمرين خلال موسم الزيتون الماضي على سرقة ثمار الزيتون والاعتداء على المزارعين اثناء جني ثمار الزيتون، وهذا يعكس واقع المنطقة التي لطالما كانت هدف لاعتداءات المستعمرين الذين يحاولون افراغ المنطقة ككل والسيطرة عليها.

نبذة عن بلدة كفر الديك[1]:

 تقع بلدة كفر الديك على بعد 15 كم من الجهة الغربية من مدينة سلفيت. ويحدها من الشمال بديا، ومن الغرب قرى: رافات، دير بلوط، ومن الشرق قرى: برقين، سرطة، ومن الجنوب قرى بني زيد. وبلغ عدد سكانها 5551 نسمة حتى عام 2017م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 15529 دونم، منها 791 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.   وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته 2477 دونم فيما يلي التوضيح:

  1. نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة 1225 دونم، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة /دونم

عدد المستعمرين

هار الي زهاف

1983

134

NA

ايلي زهاف –يوعيزر

1982

290

424

بدوئيل

1984

800

1088

بروخين

1999

1

NA

المجموع

1225

1512

  1. نهبت الطرق الالتفافية 362 دونماً.
  2. نهب الجدار العنصري تحت مساره 890 دونماً، وسيعزل خلفه حوالي 8842 دونماً ويبلغ طوله على أراضي القرية 8905 متراً.

   هذا وتصنف أراضي بلدة كفر الديك حسب اتفاق أوسلو إلى “ب” والتي تشكل 15% من مساحة القرية بينما مناطق “ج” أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي تشكل 85%.

 – مناطق مصنفة “ب” 2252 دونماً.

– مناطق مصنفة “ج”   13277دونماً.

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition