مستعمرون يقيمون بؤرة استعمارية جديدة على أراضي الظاهرية جنوب الخليل

مستعمرون يقيمون بؤرة استعمارية جديدة على أراضي الظاهرية جنوب الخليل

 

الانتهاك: اقامة بؤرة استعمارية جديدة.

تاريخ الانتهاك: أيار/ 2021م.

الموقع: خلة الجمال – الظاهرية/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: أهالي بلدة الظاهرية.

التفاصيل:

أقام مستعمرون بؤرة استعمارية جديدة، على أراضي بلدة الظاهرية جنوب محافظة الخليل، بعد أن قاموا بالاستيلاء على قطعة أرض، وتجريفها وتسويتها وإقامة البؤرة عليها.

وتعود بدايات الاطماع الاستعمارية في أراضي المواطنين، إلى مطلع العام الحالي 2021، حين قام مستعمر من مستعمرة ” اشتموع” المقامة على أراضي بلدة السموع المصادرة، قام باستقدام آلية ثقيلة (باجر جنزير) وباشر بشق طريق ابتداءً من الشارع الالتفافي شرقاً، وربط الطريق بالشارع الالتفافي.

وكانت أعمال التجريف وشق الطريق قد تمت في منطقة ” خلة الجمال” التابعة لبلدة الظاهرية، حيث عمل المستعمر على شق طريق بطول حوالي (500 متر)، إلا أن المواطنين مالكو الأراضي قاموا باعتراضه، والاتصال بشرطة الاحتلال، التي أوقفت العمل لمدة من الزمن.


الصورة 1: الطريق الذي شقه المستعمرون في أراضي المواطنين – الظاهرية

لكن، وفي منتصف شهر أيار 2021، عاد المستعمرون وشقوا طريقاً آخراً وأقصر من الأول، انطلاقاً من الشارع الالتفافي، حيث شق طريق بطول حوالي ( 100 متر) إلى أن وصل الى تلة قريبة، وقام بتسويتها وتمهيدها لأعمال البناء، ثم استقدم شاحنة مثبت عليها منزل متنقل، وأقام فيها، وما لبث ان أقام الحظائر واستقدم قطيع من المواشي أيضاً.

الصور 2-4: البؤرة الاستعمارية الجديدة على اراضي الظاهرية

وتقدر مساحة الأراضي المقام عليها البؤرة الجديدة بحولي ( 7 دونمات)، وتقع على القطعة رقم (1373) من الحوض الطبيعي رقم ( 3) من موقع زنوتا التابع لأراضي بلدة الظاهرية.

وتعود الأراضي المستولى عليها والمقام عليها البؤرة الاستعمارية للمواطن أحمد عيسى منسية، في حين تلحق هذه البؤرة الضرر بالأراضي المجاورة لها، والتي تعود لعوائل السمامرة والمخارزة والجبارين.

المواطن شعيب خضيرات، أحد مالكي الأراضي القريبة من البؤرة، وأحد المتضررين منها، افاد بأن المستعمر الذي أقام البؤرة الجديدة يدعي ” يشاي ناحوم” ويقيم في مستعمرة ” اشتموع” التي تبعد حوالي (300 -400 متر) من البؤرة، ويملك هذا المستعمر قطيعاً كبيراً من المواشي، وبركسات وحظائر في تلك المستعمرة، لكنه يقوم برعي مواشيه في أراضي المواطنين في خلة الجمال وما حولها، ويطمح للتمدد وإقامة مزارع وبركسات وحظائر في البؤرة الجديدة.

وأشار خضيرات الى أن هذا المستعمر ومن خلال قطيع المواشي الذي يملكه، يسيطر على آلاف الدونمات الرعوية حول البؤرة، ويمنع المزارعين ورعاة المواشي من الوصول اليها، كما يقوم ومنذ سنوات بالاعتداء على أشجار الزيتون في أرضه عبر تكسير اغصانها، وتخريب بئر المياه الذي كان قد حفره في أرضه هناك.

وتجدر الاشارة الى ان غالبية البؤر الاستعمارية تبدأ بتحريك المستعمرين لشاحنة مثبت عليها مسكن الى الموقع المستهدف، والاقامة فيها لمدة من الزمن، وجلب المواشي الى الموقع، ثم تبدأ بالتمدد والتوسع على اراضي المواطنين، الى ان تصبح مستعمرة كبرى، للمزيد إضغط هنا.

كما تجدر الاشارة الى ان هذه البؤرة تعتبر الثانية التي تم رصدها على اراضي بلدة الظاهرية منذ مطلع العام الحالي 2021م، بعد إقامة بؤرة على اراضي قرية زنوتا، فضلاَ عن محاولات عدة لإقامة بؤر جديدة على اراضي محافظة الخليل بشكل عام، للمزيد إضغط هنا.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس