الإعلان عن مخطط تنظيمي تفصيلي جديد لتوسعة مستعمرة “عيناف” على أراضي بلدة رامين/ محافظة طولكرم

الإعلان عن مخطط تنظيمي تفصيلي جديد لتوسعة مستعمرة “عيناف” على أراضي بلدة رامين/ محافظة طولكرم

 

  • الانتهاك: مخطط استيطاني جديد.
  • الموقع: بلدة رامين جنوب مدينة طولكرم.
  • تاريخ الانتهاك: 19/04/2021.
  • الجهة المعتديه: ما يسمى مجلس الاعلى للتنظيم والبناء التابع للإدارة المدنية الاسرائيلية.
  • الجهة المتضرره: عدد من المزارعين في البلدة.

تفاصيل الانتهاك:

أعلن ما يسمى المجلس الأعلى للتخطيط والبناء / اللجنة الفرعية للاستيطان التابعة لما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية في يوم الاثنين 19 نيسان 2021 عن إيداع مخطط تفصيلي يحمل الرقم “1/2/110″ والخاص بتطوير وتوسعة مستعمرة ” عيناب” الجاثمة على أراضي قرى كفر اللبد وبيت ليد وبلدة رامين جنوب مدينة طولكرم.

ويستهدف المخطط الجديد 289 دونم من أراضي البلدة الرعوية وتحويلها إلى أراضي خاضعة للنشاط الاستعماري من الجهة الشرقية والشمالية الشرقية من المستعمرة حيث تم الاعلان عن بناء 175 وحدة سكنية استعمارية وإنشاء مبان حكومية، وأيضاً شبكة طرق وبنية تحتية متطورة تخدم النمو والتوسع في تلك المستعمرة.

ويعتبر هذا المخطط هو تعديل لمخططات استعمارية سابقة تحمل الارقام، 110/4/110/s-15، ويستهدف المواقع التالية من بلدة رامين: حوض رقم (1) موقع حريق ابراهيم، موقع سهل الجر، السمع، خليل.

 من جهة أوضح السيد عبد الكريم السعدي الناشط الحقوقي في المنطقة لباحث مركز ابحاث الأراضي بالقول:” منذ فترة وجيزة والاحتلال يفرض قيود صارمة في محيط الغلاف المحيط بالمستعمرات الإسرائيلية في منطقة جنوب طولكرم، حيث يمنع الاحتلال اي نشاط زراعي هناك، في المقابل فرض الاحتلال منذ العام 2000م طوق على مساحات شاسعة من الأرض تقدر بمئات الدونمات وقام بإغلاقها تحت أسباب أمنية، واليوم يضع الاحتلال اليد عليها لصالح توسعة مستعمرة “عيناب” على حساب المزارع الفلسطيني”.

الصور 1+2: مستعمرة ” عيناب” المعتدية على أراضي قرية رامين

الصورة 3: الإعلان الذي تم نشره للمخطط التفصيلي الذي يحمل الرقم “1/2/110″ لتوسعة مستعمرة ” عيناب”

الصورة 4: الخارطة التي تم نشرها بحسب المخطط

صورة 5: صورة جوية توضح موقع توسيع المستعمرة على حساب أراضي رامين

 

يذكر ان ما تسمى حركة غوش أمونيم انشات  مستعمرة عيناف في عام 1981 على الطريق الالتفافي السريع 557 على أراضي قرى كفر اللبد، رامين وبيت ليد شرق محافظة طولكرم.  وفي عام 2018 بلغت المساحة الكلية لغاية السياج حوالي 466 دونمًا، فيما بلغت مساحة المسطح العمراني حوالي 183 دونم، و بلغ عدد مستوطني المستوطنة بحلول عام 2018 حوالي 859 نسمه، حيث تساهم تلك المستعمرة عبر طريق التفافي يحمل الرقم “557”  يربطها بمستعمرة ” افني حيفتس” فصل مساحات شاسعة من اراضي  محافظة طو لكرم الجنوبية، و تعزل ايضا عدد من القرى و البلدات جنوب المحافظة.

يشار  إلى أن قرية رامين تقع  على بعد 11.5 كيلومتر إلى الجنوب الشرق من مدينة طولكرم. وتقع على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة “عناب” التي تم بنائها على حساب أراضي القرية في العام 1981,  حيث  تصادر  ما يقارب 700 دونم  من أراضي  القرية، والى الشرق قريتي برقة والمسعودية,  من الجنوب الشارع الالتفافي رقم 557 وقريتي بيت ليد وصفارين ومن الشمال قريتي عنبتا وكفر اللبد.

تبلغ  مساحة قرية رامين 8934 دونم يسكنها ما يقارب 1998 نسمة بحسب الجهاز المركز للإحصاء الفلسطيني عام 2017.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

  

Categories: Settlement Expansion