الاحتلال يهدم ويصادر منشآت زراعية في يطا وبني نعيم جنوب الخليل

الاحتلال يهدم ويصادر منشآت زراعية في يطا وبني نعيم جنوب الخليل

 

 

الانتهاك: هدم ومصادرة خيام زراعية.

تاريخ الانتهاك: 12/04/2021.

الموقع: بلدتي يطا وبني نعيم/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مزارعين من يطا وبني نعيم.

التفاصيل:

شنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين الموافق 12 نيسان 2021م، حملة مصادرات لمنشآت زراعية في مناطق متفرقة من بلدتي يطا وبني نعيم جنوب الخليل، بذريعة إقامتها دون ترخيص.

قرية سوسيا:

ففي حوالي الساعة التاسعة صباحاً، داهمت قرية سوسيا جنوب بلدة يطا، قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الادارة المدنية الإسرائيلية”، وتوجهوا إلى خيمة زراعية في أراضي المواطن غالب يونس الشامسطي غرب القرية، حيث كان قد أقام خيمة فيها للاستراحة فيها أثناء عمله في أرضه مع اقتراب موسم الحصاد، وقام عمال الشركة المرافقين للاحتلال بهدمها يدوياً وتحميلها على الشاحنة ومصادرتها.

فقد صادر الاحتلال الخيمة البالغ مساحتها (35م2) ومقامة على أقواس معدنية، ومقدمة من مؤسسة ” آكتد”، دون توجيه إخطارات مسبقة فيها، سواءً بوقف العمل فيها أو بهدمها.

منطقة التوامين:

ثم توجهت سلطات الاحتلال الى منطقة التوامين –شرق قرية سوسيا – حيث يقيم المواطن بركات محمود مر في أرضه، وفي كهف قديم كان استصلحه منذ سنوات، وقامت سلطات الاحتلال بقص الباب الرئيسي للكهف ومصادرته.

وكان المواطن مر قد أقام باب معدني للكهف، لحماية المقيمين فيه وأغراضه، لكن سلطات الاحتلال ومن خلال العمال المرافقين لهم قاموا بقص الباب بالمعدات الكهربائية ومصادرته، كما صادروا مولد كهربائي كان في الكهف.

وتجدر الاشارة هنا إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد صادرت ولعدة مرات مواد بناء كان المواطن مر سيستخدمها في ترميم الكهف، كما شن المستعمرون عدة هجمات على الكهف وعاثوا فيه خرابا، فضلاً عن تقطيع مئات الاشتال والاشجار في أراضيه، حيث تقرب من أراضيه مستعمرتي ” سوسيا” و ” ومتسبي يائير”.

منطقة ياقين:

ثم توجهت سلطات الاحتلال إلى منطقة ياقين جنوب بلدة بني نعيم، ووصلت إلى أراضي لعائلة البيراوي، وقاموا بمصادرة خيمة زراعية أخرى كانت منصوبة هناك.

حيث قام عمال الشركة المرافقين للاحتلال بهدم الخيمة يدوياً ثم حملوها على الشاحنة وصادروها، وكانت تبلغ مساحتها حوالي ( 30م2) وهي مقامة على أعمدة وأقواس معدنية.

وكان مزارعون من عائلة البيراوي قد أقاموا الخيمة في اراضيهم للاستظلال فيها أثناء عملهم في أراضيهم، وبالتزامن مع موسم الحصاد، وقد صادرها الاحتلال دون توجيه إخطارات مسبقة أيضاً.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Demolition