انشاء بؤرة استعمارية جديدة على أراضي بلدة الخضر في محافظة بيت لحم

انشاء بؤرة استعمارية جديدة على أراضي بلدة الخضر في محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: انشاء بؤرة استعمارية جديدة.

الموقع: منطقة صعب- بلدة الخضر/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 09/06/2021.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة ” نفي دانيال”.

الجهة المتضررة: مواطنين من بلدتي الخضر ونحالين.

تفاصيل الانتهاك:

شرعت جرافات الاحتلال يوم الأربعاء الموافق 09 حزيران 2021م على تجريف مساحات كبيرة من الأراضي بالقرب من مستعمرة “نفي دانيال”، كما انهم أقدموا على بناء سور داعم ووضع شيك وذلك لضمها الى المستعمرة  والمقامة على أراضي بلدة الخضر.

هذا وأفاد السيد اياد عيسى من بلدية الخضر لباحثة مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

“يواصل مستعمري مستعمرة “نفي دانيال” استهداف أراضي الخضر ويتصرفون بها وكأنهم يملكونها، وذلك لزيادة عدد سكان المستعمرة التي تصل بين أراضي نحالين واراضي ببلدة الخضر، والتوسعة على الجبل المطل على بلدة نحالين”.

وتجدر الإشارة ايضاً إلى أنه تم وضع كرفانات في الجهة المقابلة للمستعمرة تمهيداً أيضاً إلى توسعة المستعمرة والاستيلاء على أراضي بمساحات واسعة من الجهة المقابلة حينها سيتم السيطرة على الجبل بشكل كامل كما يسعى المستعمرون الى ربط البؤر الاستعمارية مع بعضها، وهذا الاعتداء يكون بحماية جيش الاحتلال”.

وحسب ما شاهده فريق البحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي فإن أعمال التجريف كبيرة جداً بحيث يتم عمل بنى تحتية وتأسيسها في المنطقة التي يتم تجريفها وتوسعتها.

هذا وتعود ملكية الأراضي الى عدة عائلات من بلدتي الخضر ونحالين، ويمكن اضافته بأن الأراضي التابعة إلى بلدة نحالين هي امتداد البلدة العمراني في تلك المنطقة، الا أن الاحتلال لا يهمه حقوق المواطنين الفلسطينيين أصحاب الأرض وانما فقط يهمهم فقط مصلحة المستعمرين وتأمين ما يلزمهم.

لا بد من اضافته بأن البؤر الاستيطانية التي تقام هي غير شرعية وغير قانونية ومقامة على ملكيات خاصة، كما أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة سواء بناء المستوطنات أو توسيعها أو الاستيلاء على الأراضي أو تهجير الفلسطينيين سياسة لا شرعية.

الصورة رقم 1: وضع الكرفانات

 

الصورة من 2-4: التوسعة في المستعمرة

تعريف بقرية الخضر المستهدفة:

تقع قرية الخضر على بعد 4كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قريتي بيت جالا وبتير، ومن الغرب قريتي حوسان ونحالين، ومن الشرق قرى: الدوحة، وادي رحال، بيت جالا، ومن الجنوب قرية واد النيص.

يبلغ عدد سكانها 9774 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 8,279 دونماً منها 184 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 29 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرتين، الأولى “إفرات” والتي تأسست عام 1979م وصادرت من أراضي القرية 5.8 دونماً ويقطنها 7037 مستعمراً، والثانية ” مستعمرة نفي دانيال” والتي تأسست عام 1982م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 23 دونماً ويقطنها 1073 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 60 ورقم 375 أكثر من (487) دونماً. هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 280 دونماً، وسيعزل خلفه 5,638 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي القرية 2,805 متراً.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB وC) حيث تشكل مناطق A ما نسبته

(10%) ومناطق B تشكل (6%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 84% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة A (808) دونم.
  • مناطق مصنفة B (475) دونم.
  • مناطق مصنفة C (6,996) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس